الإثنين , 29 أبريل 2024

إطلاق قطب أوروبا الغربية لوكالة المغرب العربي للأنباء ببروكسل

= 1082

 

الهاشمي الإدريسي:خطوة مهمة لتعزيز حضور المغرب في أوروبا

 

بروكسل – حياتي اليوم

أكد المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي، مساء الجمعة ببروكسل، أن الإطلاق الرسمي لقطب أوروبا الغربية لوكالة المغرب العربي للأنباء يهدف إلى تعزيز حضور المغرب على المستوى الأوروبي.

وأوضح، خلال حفل نظم بهذه المناسبة، أن مساهمة وكالة المغرب العربي للأنباء في تعزيز حضور المغرب في الخارج تشكل إحدى مهام الوكالة كما تحددها هويتها المهنية ونظامها الأساسي كمؤسسة إعلامية.

وبعدما ذكر بأن وكالة المغرب العربي للأنباء حاضرة ببروكسل منذ 1978، أشار الهاشمي الإدريسي إلى أن إحداث قطب أوروبا الغربية للوكالة في هذه المدينة التي تحتضن غالبية مؤسسات الاتحاد الأوروبي، من شأنه إغناء الشراكة الشاملة والمتعددة الأبعاد والأشكال بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

وأكد من جهة أخرى، أن القطب يتشكل من حوالي عشرين صحفيا ويروم تنشيط شبكة أوروبا الغربية للوكالة انطلاقا من بروكسل التي تعتبر عاصمة برهانات مؤسساتية هامة بالنسبة للمغرب.

وأضاف أن إعادة تنظيم الشبكة الدولية لوكالة المغرب العربي للأنباء في إطار أقطاب مكنت من تخصيص الموارد للوكالة بشكل أفضل وتحسين فعالية عملها.

وتقوم هذه الاستراتيجية على شبكة " عقلانية جدا ومهيكلة " تروم الحصول على الأخبار، مضيفا أن خارطة طريق الأقطاب الدولية لوكالة المغرب العربي للأنباء تهدف إلى إطلاع المغاربة عن المحيط الخاص بكل قطب، والتعريف بالمغرب في الوجهات التي يمارس فيها المراسلون بالخارج.

من جانبه، وصف سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورج محمد عامر اختيار بروكسل لاحتضان مقر قطب أوروبا الغربية لوكالة المغرب العربي للأنباء بالحكيم، بالنظر لتركز المؤسسات الأوروبية في هذه المدينة ، وتموقعها الجغرافي والاستراتيجي، والحضور الملموس للجالية المغربية.
 
وأضاف ان الامر يتعلق بمبادرة تندرج في اطار الاصلاحات التي باشرتها الوكالة خلال السنوات الاخيرة ، بهدف تحديث هذه المؤسسة وملاءمة منتوجاتها وخدماتها مع متطلبات سوق يزداد تنافسية ضمن سياق عولمة الخبر وتنوع مصادره.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن وكالة المغرب العربي للأنباء تشكل من خلال الإصلاحات التي باشرتها والهياكل التي تتوفر عليها اليوم ، خاصة على الصعيد الدولي، "فاعلا هاما" من اجل مواكبة الاصلاحات الكبرى والمشاريع المهيكلة التي اطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مختلف المجالات ، والتي تحظى بدعم القوى الحية للامة.

واشاد سفير المغرب لدى الاتحاد الاروبي، السيد احمد رضا الشامي، بأحداث قطب أروبا الغربية لوكالة المغرب العربي للانباء ببروكسل، العاصمة التي ينشط فيها عدد من المتدخلين ، والتي تشكل مسرحا لعدد من الاحداث والاخبار .

وابرز الاهمية الكبرى للحضور القوي لوكالة المغرب العربي للانباء ببروكسل، سواء من اجل تغطية اخبار وانشطة المؤسسات الاوروبية ، او دعم العمل الدبلوماسي للمملكة على مستوى هذه المؤسسات.

واكد السيد الشامي على دور وكالة المغرب العربي للأنباء على الصعيد الاعلامي، في تعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الاروبي، التي تقوم على شراكة استراتيجية ومتعددة الابعاد، وعلى القيم والمصالح المشتركة.

 

شاهد أيضاً

الكاتبة عبير نعيم أحمد تنعي فقيد الشباب أبو بكر عبد الله

عدد المشاهدات = 1676 ببالغ الحزن والأسى نعت الكاتبة عبير نعيم أحمد عضو اتحاد كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.