الجمعة , 29 مارس 2024

إسدال الستار على دورة اليوبيل الفضي لمعرض مسقط للكتاب والاستعداد للدورة المقبلة

= 1603

مسقط، وكالات:

بعد إضاءات وفعاليات ثقافية وفنية حافلة، أسدل الستار على دورة اليوبيل الفضي لمعرض مسقط الدولي للكتاب التي انطلقت في 22 من فبراير الماضي وبدأ الاستعداد المبكر للدورة المقبلة السادسة والعشرين، واحتضن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض حفل الختام، برعاية إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير الدولة محافظ مسندم، وحضور الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

وقال الدكتور وزير الإعلام إن الدورة الـ25 لمعرض مسقط الدولي للكتاب كانت دورة استثنائية باعتبارها اليوبيل الفضي للمعرض حيث التقى العالم هنا ليقرأ ويعيش أكثر من حياة، وأن شخصية السلطان الراحل قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ كانت هي الشخصية المحورية التي ألقت بظلالها على فعاليات المعرض من خلال الفعاليات التي تحدثت عن مآثرها وما أقامته من نهضة استمرت 50 عاما .

أوضح الدكتور وزير الإعلام أن ولاية صور ستكون ضيف شرف الدورة المقبلة لمعرض مسقط الدولي للكتاب، بعد أن كانت مسندم ضيف شرف هذا العام وقد أثرت الفعاليات التي أقيمت احتفاء بهذه المحافظة العريقة.

وأشار الدكتور وزير الإعلام إلى أنه تم تصنيف معرض مسقط الدولي للكتاب على أساس انه معرض صديق للطفولة.. مستعرضًا البرنامج الذي أعد من أجل الطفولة والذي كان تحت إشراف وزارة التربية والتعليم .

تم خلال الحفل عرض فيلم وطني عمان وفيلم آخر عن اليوبيل الفضي كما تم تدشين طابع بريدي تذكاري من بريد عمان . ثم تم إعلان نتائج المبادرات القرائية حيث تقدمت 60 مبادرة الى المسابقة تأهلت منها 25 مبادرة وفازت 5 مبادرات نظرا لجهودها المتميزة .

وجاءت في المركز الأول مبادرة “غراس القراءة” تليها مبادرة “على خطى القراءة ننجز” ومبادرة “مكتبة العسيري المتنقلة” ومبادرة “برنامج الأسرة القارئة” ومبادرة “مكتبة حي المعرفة”.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض في نسخته الخامسة والعشرين التي انطلقت في ٢٢ فبراير الماضي حتى الثاني من مارس بلغ ٩٤٦ دار نشر بشكل مباشر وغير مباشر من ٣٢ دولة وشهدت الأيام الماضية أكثر من ٨٦ فعالية ثقافية بين الندوات والمحاضرات و الأمسيات الشعرية وورش العمل والعروض الثقافية والأدبية، كما شهدت تدشين موسوعة عمان عبر الزمان.

وشهدت هذه الدورة مشاركة مصرية واسعة شملت 100 دار نشر، شاركوا بشكل مباشر ومن خلال التوكيلات، فيما اختيرت محافظة مسندم العمانية ضيف شرف المعرض لهذه الدورة. ومن أبرز المشاركين “الشروق، والمصرية اللبنانية، ودار الكرمة، ودار منشورات الربيع، ودار تبارك، ودار أطلس، ودار الكتب خان”.

كما شاركت قطاعات النشر بوزارة الثقافة “الهيئة العامة للكتاب، والمركز القومي للترجمة، وإصدارات قصور الثقافة، وقطاع النشر بالمجلس الأعلى للثقافة.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 15941 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.