الأربعاء , 1 مايو 2024

أمانة “زعماء الأديان” في أستانا تقر اقتراح توكاييف بإنشاء حركة عالمية جديدة للسلام

= 438
متابعة – محمد سعد
وافق المشاركون في فعاليات الدورة الحادية والعشرين لأمانة مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية في قصر السلام والمصالحة التي انطلقت اليوم في العاصمة الكازاخية أستانا على وثيقة مفهوم التنمية للمؤتمر للفترة 2023-2033، والتي تهدف إلى تعميق تعاون المؤتمر مع وكالات الأمم المتحدة وغيرها من الكيانات الدولية ذات المصداقية لتوسيع دائرة الشركاء وجغرافية أنشطة المنتدى.
واعتمد المشاركون بيانًا أشار فيه المشاركون إلى النشاط الناجح الذي استمر 20 عامًا والدور الإبداعي المهم للمؤتمر، كما أيدوا فكرة رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف بشأن الحاجة إلى إنشاء حركة عالمية جديدة للسلام من أجل بناء نظام متين للأمن الدولي والتغلب على التحديات والمشاكل الحادة، كما قرر المشاركون في الاجتماع عقد الاجتماع الثاني والعشرين القادم لأمانة المؤتمر في خريف 2024 في أستانا.
وأشار الزعماء الدينيون إلى الأهمية الخاصة لعمل المؤتمر خلال كلماتهم، وتم التأكيد على أهمية تضافر جهود الزعماء الدينيين والسياسيين لتحقيق التفاهم المتبادل والوئام بين الأديان والثقافات، وركز الزعماء الروحيون أيضًا على حجم القضايا التي أثيرت في إطار المؤتمر والتي تهدف إلى تحقيق المهمة المشتركة لجميع المشاركين في المؤتمر – وهي الحفاظ على السلام والوئام بين الأديان.
بالإضافة إلى ذلك، تم خلال الاجتماع مراسم منح المشاركين في اجتماع الأمانة العامة جوائز الدولة لجمهورية كازاخستان والميداليات التذكارية للمؤتمر. وهكذا، لمساهمته في تشكيل وتطوير منصة الحوار هذه، تم منح وسام دوستيك من الدرجة الثانية لرئيس الإدارة الروحية لمسلمي القوقاز، شيخ الإسلام الله شكر باشازاد، وعدد من المشاركين. كما حصل على أوسمة شاباجات وأوسمة المؤتمر الفخرية.
وناقش قمة الزعماء الدينيون وممثلوهم من 23 دولة، وضمت ممثلين عن الإسلام والمسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية والطاوية والشنتوية وغيرها من الديانات، فضلا عن المنظمات الدولية.
في افتتاح الجلسة، أشار مولين أشيمبايف، رئيس مجلس الشيوخ في برلمان جمهورية كازاخستان ورئيس أمانة مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية، كلمة الرئيس قاسم جومارت توكاييف أمام المشاركين في الجلسة، إلى أنه على مدى العقدين الماضيين، ساهم مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية في تسهيل السلام والوئام بين الأديان بشكل كبير، وتعزيز أفكار التسامح والدعم المتبادل، وساعد في مواجهة التحديات العالمية الكبرى.
وأضاف رئيس مجلس الشيوخ:” تطرح المنصة أفكارًا ومقترحات تهدف إلى حفظ السلام وتعزيز الحوار وثقافة الاحترام المتبادل والتعاون، وفي ضوء الوضع الدولي الصعب الحالي، تتزايد أهمية القيم مثل الأخلاق واللطف والإنسانية. للتغلب على “التحديات الأساسية التي تواجه البشرية، من المهم تطوير نظام أمني دولي جديد. ولتحقيق هذه الغاية، نحن بحاجة إلى الانضمام إلى الجهود العالمية التي تدعو إلى السلام والاستقرار. وفي الظروف المعاصرة، يمكن للزعماء الروحيين أن يلعبوا دورا رئيسيا”.
وأكد مولين أشيمبايف على تفرد منصة الحوار مشيرا إلى أن شكل المؤتمر، باعتباره حوارا مفتوحا وصادقا بين الأديان بمشاركة شخصيات سياسية وعامة مرموقة، ورؤساء المنظمات الدولية، يسمح لنا بالنظر بشكل شامل في القضايا الملحة المتعلقة بالتنمية العالمية والدعوة إلى حل الصراعات والنزاعات على أساس الاحترام والتفاهم المتبادلين.
وأشار رئيس مجلس النواب أيضًا إلى مساهمة مؤتمر الأديان في التخفيف من حدة “صراع الحضارات” والصراعات على أسس دينية، مشددا على أن القيم الروحية والأخلاقية وثقافة التسامح والحوار يجب أن تكون الركائز التي لا تتزعزع في المجتمع المعاصر، وينبغي لها أن تدعم النظام العالمي الجديد وأن تنعكس في الإعلان الختامي للمؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية.
وأكد الرئيس قاسم جومارت توكاييف في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أن كازاخستان تعزز الحوار بين الأديان والأديان باعتباره عنصرا لا يتجزأ من ثقافة السلام والوئام، ونحن نشعر بالقلق إزاء تصرفات المحرضين الذين يحاولون “للتلاعب بالمعتقدات الدينية لأغراض خدمة ذاتية. إن حرق الكتب المقدسة وإهانة الرموز الدينية هو عمل تخريبي يثير العداء بين الشعوب والأديان. إن مثل هذه الأعمال الهمجية وغير المقبولة، كما أشار رئيس الدولة، لا علاقة لها بحرية التعبير”.
وأكد رئيس مجلس الشيوخ أن “هذه القيم يمكن أن توفر السلام وأساسًا متينًا لنظام عالمي جديد. إن دور زعماء الديانات العالمية والتقليدية في هذه العملية مهم للغاية”.، وقال:”يقدم المفهوم رؤية محدثة لتطور منتدانا في السنوات القادمة. والجديد الرئيسي في مسودة المفهوم هو توسيع مهمة مؤتمرنا. ويمكن للزعماء الدينيين في العالم، متحدين، أن يقدموا مساهمة كبيرة في التغلب على المشكلة العالمية. مشاكل العالم الحديث – الفقر، وعدم المساواة، والتفكك، ويمكن أن تساهم في وقف الحروب والصراعات، ونشر ثقافة الحوار والاحترام المتبادل. ويحدد المفهوم آليات تعزيز مهمة المؤتمر في مرحلة جديدة. “من المقترح تقديم معهد سفراء النوايا الحسنة للمؤتمر. ومن المخطط عقد منتدى للزعماء الدينيين الشباب. وينبغي أن يضع المفهوم ناقلًا واضحًا للتطور الديناميكي لمنتدانا في السنوات القادمة”.

شاهد أيضاً

فندق باب القصر يكرم الشركاء والرعاة للخيمة الرمضانية

عدد المشاهدات = 1366 أقام فندق باب القصر حفلاً لتكريم الرعاة والشركاء الذين ساهموا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.