الإثنين , 1 مارس 2021
الرئيسية / صحتي / 10 نصائح لإنقاص الوزن

10 نصائح لإنقاص الوزن

= 1481

يمكن أن تؤدي زياده الوزن أو السمنة المفرطة إلى حدوث مجموعة من المشكلات الصحية. وعلى الرغم من توفر العديد من الأنظمة الغذائية “الحميات” المختلفة ، إلا أن اتباع أسلوب الحياة المتوازن والنظام الغذائي المغذي هما مفتاح الحياة الصحية وبالتالي انقاص الوزن بشكل أفضل.

يعد النظام الغذائي وممارسة الرياضة من المكونات الرئيسية لفقدان الوزن ، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تلعب دورًا أكبر في الواقع.

فيما يلي أهم 10نصائح لانقاص الوزن:

1- الحرص على تناول ثلاث وجبات يوميًا على الأقل، ولا تنس تناول وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات، واترك فاصل 3 ساعات بين كل وجبة، وحاول تنظيم مواعيد تناول الطعام قدر الإمكان.

2- تناول قدر كافِ من الماء

لحرص على تناول قدر وافر من الماء على مدار اليوم بشكل منتظم، نظرا لأن الماء من المكونات الطبيعية التي تساعد على تخلص الجسم من السموم وإذابة الدهون وحرق مزيد من السعرات الحرارية، كما أن تناول الماء قبل الطعام يساعد على استهلاك كميات قليلة

3- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على جرعة خفيفة من الكافيين ومضادات الاكسدة التي تعمل على حرق الدهون بالجسم.

4- تجنب الدقيق الأبيض

الكوكيز والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والكعك، والدونتس، جميع هذه الأطعمة لا بد من التخلي عنها نهائيا في حال أخذ قرار بإنقاص الوزن، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف، ويمكنك اختيار الشوفان كبديلا للدقيق الأبيض.

5- الإكثار من تناول الخضراوات الورقية

لا يقتصر دور الخضروات الورقية على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون فحسب، وإنما تساعد على خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالسرطان وامراض القلب والشرايين التاجية.

6- ابتعد عن الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على مزيد من السعرات الحرارية التي قد تكسبم مزيدا من الوزن، لذا احرص على تناول الطعام المنزلي المطبوخ بطريقة صحية.

7- تجنب النوم بعد العشاء

لا تجعل وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل، حتي يكون لديك وقت لحرق الطعام من خلال ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدرجات أو الحركة في المنزل.

8- الحصول على قسط كاف من النوم

النوم من العوامل الفعّالة التي تساعد على فقدان الوزن، لذا احرص على أخذ قسط وافر النوم لمدة 7 : 8 ساعات يوميا، حيثُ اثبتت العديد من الدراسات من وجود ثمة علاقة بين قلة النوم والسمنة.

9- تناول الطعام ببطء، والحرص على المضغ جيّدًا حيث إنّ إشارة الشعور بالشبع تصل إلى الدماغ بعد عشرين دقيقة، لذلك عندما يأكل الشخص ببطء فهو يأكل كمية أقلّ قبل الشعور بالشبع.

10- لا تحرم نفسك من الطعام، ولا تترك نفسك حتى الشعور بالجوع، بل احرص على تناول وجبات صغيرة، ويمكنك تناول وجبات صحية وخفيفة من المكسرات والفواكه والخضروات الطازجة؛ لأنها تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتقلل إقبالك على تناول الوجبات الدسمة.

شاهد أيضاً

فوائد الصيام المتقطع

عدد المشاهدات = 385الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية سهلة الإتباع والفعالة، خاصة أنها لا تتضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: