الثلاثاء , 11 أغسطس 2020
الرئيسية / صحتي / كيف تحمي عينيك من الإجهاد بسبب القراءة الإلكترونية؟

كيف تحمي عينيك من الإجهاد بسبب القراءة الإلكترونية؟

= 3320

مع انتشار ظاهرة العمل عن بعد، وقضاء وقت كبير على الأجهزة الإلكترونية من هواتف ذكية ولابتوب وتابليت وغيرها، لاشك أن ذلك يضر بالعين ويصيبها بالتعب والإجهاد ويسبب لها الكثير من المشاكل.

ويهوى الكثير منا القراءة من وراء شاشة الآي باد أو التليفون وغيرها دون الشعور بالوقت أو الضرر الذي يمكن أن يجلبه إلى العين، لذلك، نقدم بعض الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها عند القراءة الإلكترونية لحماية العين وصحتها:

إراحة العين

امنحوا العين فترة راحة قبل إستكمال القراءة الإلكترونية، فلا يجب أن تزيد مدة القراءة عن 50 دقيقة وذلك حتى لا تصاب العين بالضعف من القراءة المتواصلة لساعات.

تجنب الأماكن المظلمة

تجنبوا الأماكن المظلمة والحرص على التواجد في أماكن مضيئة وتكون نسبة إضاءتها مساوية لإضاءة الهاتف الذكي والتابلي، وذلك حتى لا تصاب العين بالضرر جراء الإشعاع الناتج عن شاشة الهاتف.

إبعاد الجهاز الإلكتروني عن العين

ابعدوا الأجهزة الإلكترونية عن العين بمسافة مناسبة، بحيث تكون المسافة بين العين والجهاز 40 سنتيمتر على الأقل، وذلك لتجنب الإضرار بعضلة العين.

استخدام القطرة المعقمة

ينصح بإستخدام قطرات العين المطهرة وخاصة لكبار السن أثناء القراءة لساعات طويلة، حتى لا تصاب العين بالإلتهابات والجفاف نتيجة القراءة المستمرة.

تكبير الخط

لتجنب إرهاق العين وإصابتها بالجفاف أو الإلتهاب، يفضل تكبير الخط، أو إستخدام جهاز كبير كالتابليت أو اللاب توب، أو إرتداء النضارات الخاصة بالقراءة، وخاصة للأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين لتجنب مشكلات العين.

الرمش باستمرار

إن التحديق والنظر المستمر في شاشة الهاتف الذكي أثناء القراءة يمنع العين من الرمش، الأمر الذي يسبب جفاف العين، حيث يعتبر الرمش بمثابة إستراحة يأخذها المخ من وصول المعلومات البصرية إليه، وعدم الرمش يسبب الجفاف للعين وتراجع تركيز المخ بسبب الوصول المستمر للمعلومات البصرية إليه، لذلك ننصح بالرمش المستمر.

شاهد أيضاً

تعرف على الفوائد الصحية للتين البرشومي

عدد المشاهدات = 658 التين البرشومي من الفاكهة حلوة المذاق، المحببة كثيرًا في الأوساط العربية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: