الأربعاء , 12 ديسمبر 2018
الرئيسية / صحتي / شروق رشدان: التنويم الإيحائي علم إيجابي جدا ويستخدم في بريطانيا من مئات السنين

شروق رشدان: التنويم الإيحائي علم إيجابي جدا ويستخدم في بريطانيا من مئات السنين

= 835

أجري الحوار : ياسر عامر

علم جديد وتقنيات علميه تستخدم في جلسات التنويم الإيحائي او التنويم المغناطيسي كما يقول الأغلبية … وهناك العديد من المراكز التي تمارس تلك الجلسات في بريطانيا من مئات السنين وفي مصر ودبي ودول أخري عديدة.

العديد من التساؤلات والاستفسارات تدور في ذهن الكثير من الناس وفي ذهني أيضا وبعد حواري مع “شروق رشدان” علمت أن التنويم الإيحائي ليس للعلاج ولكن لتقويم السلوك وإظهار الصفات الإيجابية التي يخفيها العقل المدرك عن طريق إخراجها للعقل الباطن…

كما علمت أن الذي يستخدم تلك الجلسات هو مستقبل ومساعد معالج أيضا بتفاعله واقتناعه وليس مريضا يحتاج إلي العلاج ولا بد من اقتناعه أولا بالجلسات تمام الاقتناع حتي تؤتي ثمارها.

ومما علمته أن الاسترخاء الشديد ليس هو الإسلوب الوحيد لإجراء جلسات التنويم بل حالات الغضب الشديد آو الفرح الشديد او”الخضه ” فهناك طريقة للتنويم تستخدم “الخضه” كتقنيه علميه .

لذا كان لا بد من لي من اقتحام هذا الملف والبحث عن احد القائمين بهذا العلم ليزيح الستار عن أسرار عديدة ويلقي الضوء على ما خفي من هذا العلم وكان لي اللقاء مع:

شروق رشدان

شروق رشدان وهي مصرية معالج بالطاقة الحيوية معتمدة من مدرسة الفلبين المؤسسة لعلم الطاقة الحيوية Pranic healing ممارس وخبيرة التنويم بالإيحاء معتمدة من Mind Care ببريطانيا وهي مديرة احدي المراكز المتخصصة في التنمية البشرية بالقاهرة.

في بداية حوارنا يعني إيه تنويم إيحائي أنا مش فاهم؟

التعريف العالمي للتنويم الإيحائي هو حالة ذهنية معدلة يصبح فيها الشخص متقبل بقدر كبير الاقتراحات والتوجيهات الموجهة إليه وتسمى ب trance state.

وإيه هي حالة الترانس ؟

الترانس هي الحالة التي نصبح فيها خارجين عن الإدراك والتركيز الواعي إلى إدراك وتركيز لا واعي أو بمعنى أدق تجنب الجزء المسئول عن المقاومة والتحليل الموجود بالعقل الواعي …وهذا يعنى أن التنويم يحدث عند فصل الوعي عن اللاوعي.

ده كلام كبير جدا ممكن تعطي مثالا للتوضيح ؟

لو قلت لو كان فيه حيوان مفترس يعيش بيننا فلن تصدق هذا الكلام لان عقلك الواعي قام بتحليل هذا الكلام وتمت مقارنته بتجاربك وخبراتك الشخصية ووصل إلى نتيجة ألا وهى (لا أوافق على هذا الكلام …) إذن كيف أقنعك بهذا الكلام أو هذه الفكرة (وجود حيوان مفترس يعيش بيننا ) لدرجة أنها تسيطر على أفكارك وتصرفاتك وسلوكياتك .

هذا يحدث عند دخولك فى التنويم او trance state فى هذه الحالة هتصدق انه بالفعل ممكن يكون موجود بينا و يحدث هذا …… وللتوضيح أكثر على سبيل المثال مشاهدي أفلام الرعب يشعرون بالخوف من نفس هذا الحيوان مع تيقنهم انه غير موجود وانه غير حقيقي ومع ذلك فبسبب اندماجهم ودخولهم فى حاله ذهنية معدله ( الترانس) بدأوا في تصديق ما يحدث أمامهم على الشاشة وقد يتطور الموضوع لدرجة انه يخاف يتحرك لوحده فى الظلام بعد انتهاء الفيلم (التأثير اللارادى على التصرفات والسلوك) وذلك لان الأفكار التي زرعت فى عقله الباطن خلال الفيلم أثرت على فكاره وسلوكياته بعد انتهاء الفيلم…

فعندما يكون لديك الرغبة فى تغيير سلوك ما او زرع سلوك جديد أو تحقيق هدف ما لابد من إدخالك فى حالة استرخاء عميق وبالتالي يسترخى عقلك الواعي (ويتوقف عن المقاومة والتحليل ) وهنا يتم التعامل مع العقل الباطن مباشرة ويستقبل كل الاقتراحات المرتبطة بتحقيق الهدف المطلوب بدون مقاومه من العقل الواعي وبعدها ستجد تصرفاتك وسلوكياتك لا إراديا تغيرت بعد الجلسة فى اتجاه تحقيق الهدف المطلوب وبأسرع وقت ممكن.

غسيل مخ!!

معني كلامك أن التنويم الإيحائي ممكن يستخدم كغسيل مخ؟ بمعني أننا ممكن نغير تفكير أي شخص فنحوله لشخص إرهابي ونقنعه أن قتل الناس هو الطريق الأمثل لدخول الجنة ؟

لا إطلاقا لان الحالة الوحيدة التي لا يخضع فيها لجلسة التنويم الإيحائي ويفشل تماما وتنشط فورا مقاومة العقل الواعي عندما يحس بالاقتراحات السلبية أو الخطر أو الاقتراحات المضادة لمعتقداته ففي العقل الواعي ينشط فورا ولا يحدث تجنيب لمقاومة العقل الواعي وتفشل الجلسة تماما، أيضا أثناء الجلسة لا يكون العقل الواعي مغيب تماما ولا المقاومة أو التحليل ومن أسباب نجاح الجلسة وجود هدف ايجابي محدد يسعي المستقبل للجلسة لتحقيقه .

وعامة لم يثبت حتي الآن من التحقيقات مع هؤلاء خضوع احد منهم لجلسات تنويم إيحائي ولا حتي ثقافتهم أو دراستهم وخلفياتهم تثبت معرفتهم حتي بهذا العلم واستخدامه وعموما البينة على من ادعي فلا يوجد أي دليل او اتهام بحق التنويم الإيحائي وتدخله في مثل هذه الأمور.

وأؤكد أن هذا العلم ايجابي جدا ويستخدم في بريطانيا من مئات السنين وفي مصر حاليا ودبي بها عشرات من الذين يستخدمون التنويم بالإيحاء ولا يوجد أي دليل ملموس لاثار سلبيه ولم تظهر له اية مخاطر حتي الآن.

طريق الحب !

دعينا نتناول السؤال بالوجه الأخر هل يمكن أن نؤثر ايجابيا بمعني أغير فكر إرهابي أو فكر إجرامي او أحبب زوجه في زوجها او العكس ؟

الحقيقة ان الجلسات دي مجرد تنشيط لما هو موجود عند الشخص ويدفنه تحليلات العقل الواعي بمعني لو عاوزه اظهر الثقة بالنفس فلا بد ان تكون موجود ولكن يقاومها المقاومة والتحليل للعقل الواعي والجلسة هي للتنشيط فقط وإبراز الشيء الموجود لكنه مخفي وليست خلق او إيجاد أفكار او سلوك غير موجود من الأساس.

بالنسبة لأني أحبب زوج في زوجها او زوج في زوجته مش ممكن طبعا بشكل عام انما ممكن بطريق غير مباشر عن طريق تغيير السلوك للأحسن سواء للزوج او الزوجة بالإيجاب فبالتالي يكون هناك قبول وتفاهم والمحبة من عند الله .

هل هناك خصائص معينه للشخص المستقبل لجلسات التنويم الإيحائي وهل هناك أشخاص لا يستجيبون لتلك الجلسات؟

ليس جميع الأشخاص يستجيبون لتلك الجلسات فالمرضي النفسيين لا يمكن تقبله للإيحاء ولا يتم التعامل معهم إطلاقا بتلك الجلسات التعامل مع الأصحاء نفسيا .
ولا بد أن يكون هذا الشخصي لديه الثقافة والمعلومات التي تمثل الحد الأدنى حتي يستوعب العقل الباطن المعلومات خلال الجلسة أي يجب ان يكون كأرض خصبة حتي تستقبل زرع المعلومات ولا بد أن يكون مقتنع بالفكرة فمن يأتي للتجربة لن يستقبل اية معلومات بالإيحاء.
أيضا لا يتم إجراء الجلسات للأطفال تحت سن 10 سنوات .

هل أي شخصي يستطيع القيام بدور المنوم الإيحائي؟

لا طبعا لا يستطيع احد ممارسة التنويم بالإيحاء الا بالتدريب والحصول على شهادة معتمدة من Mind care البريطانية بعد اخذ الكورسات المناسبة والتي يكون جزء كبير منها بواسطة أطباء نفسيين وفيه رقابه على هذا .

ماهي اهم الاعمال الدرامية التي تناولت موضوع التنويم المغناطيسي من وجهة نظرك وهل تناولتها بالقدر الكافي؟ ومن هو افضل من ادي دور المنوم المغناطيسي من النجوم؟

العمل الدرامى الذي تناول موضوع التنويم المغناطيسى كان فيلم “فى الهوا سوا” لاسماعيل يس وعبد السلام النابلسى سنة 1951 …..تناول الفيلم موضوع التنويم المغناطيسى بشكل كوميدى ساخر وليس بالقدر الكافى اللى يوضح للمشاهدين قيمته واهميته ….وكان افضل من أدى دور المنوم المغناطيسى حتى بالشكل الكوميدى هو عبد السلام النابلسى طبعا.

من الشخصيات التي تمنيت ان تقومي معهم باجراء جلسات تنويم ايحائي؟ ومن لا تتمني ان تقومي معه بتلك الجلسات؟

الشخصية اللى تمنيت انى اقوم بإجراء جلسة تنويم ايحائى ليها هو مدربى وأستاذى اللى درسلى علم التنويم الإيحائى “مستر نهاد رجب “… ماتمناش اعمل الجلسات للمراهقين لانهم مش بيلتزموا بقواعد الجلسة من اغلاق العينين طول فترة الجلسة وعدم الحركه اثناء الجلسة وبيملوا بسرعه وعندهم مقاومه عاليه.

ما هي اكثر المواقف رعبا او خوفا التي تعرضتي لها خلال ممارستك لعملك؟

مصادفنيش الحمد لله اى مواقف مرعبة فى جلساتى.

ما هي اكثر المواقف طرافة خلال ممارستك لعملك؟

اكثر المواقف طرافه كان شخص نام بالفعل نوم كلى ولا سامع منى اسكريبت الجلسة ولا واعى نهائي ومن شروط جلسات التنويم ان المستفيد يدخل فى استرخاء عميق لكن ما ينامش لو نام الجلسة تفشل واضطريت ارفع تون صوتى واردد لو عقلك الباطن سامع اقتراحاتى ادينى اشارة باحدى اصابع ايدك اليمنى ورددتها حوالى 10 مرات لحد مارجع يفوق تانى بالجلسة واستكملت الجلسة.

هل لو طلب منك قيامك بأداء دور المعالج الروحاني في احد الاعمال الدراميه هتوافقي؟ وهتكون ايه شروطك؟

لو اطلب منى اقوم بدور المعالج الروحانى هرفض لكن لو معالج بالتنويم الايحائي بقبل بشرط ان يكون الدور له فكرة هادفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: