الأربعاء , 24 أبريل 2024

رعب يجتاح العالم إسمه “زيكا”..!

= 932


سوزي مقبل

"زيكا" فيروس جديد ومرعب يجتاح العالم، لا يوجد له علاج أو تطعيم حتى الآن، وصف بأنه الأسرع انتشارا بين الأمراض الفيروسية التي ينشرها البعوض خلال العقدين الأخيرين.

يرجع أول ظهور لهذا الفيروس إلى عام 1947 في أوغندا، ليتمدد شرقا إلى باكستان وماليزيا وإندونيسيا بين عامي 1977 و1978، وظل محصورا بحالات إصابة قليلة في إفريقيا وآسيا حتى عام 2007، حين أكمل مسيرته إلى أميركا الجنوبية والوسطى.

وتعتبر هذه هي الموجة الثالثة لهذا الفيروس بعد جائحة 2007 في منطقة المحيط الهادي، والجائحة الثانية في 2013 ببعض الأماكن في فرنسا، وأخيرا موجة أميركا الجنوبية في البرازيل وكولومبيا أواخر عام 2015.

وقد وردت تقارير عن تفشي الفيروس في البرازيل والإكوادور والسلفادور وجواتيمالا وهايتي وهندوراس والمكسيك وبنما وباراجواي وبويرتوريكو وسورينام وفنزويلا ودول أخرى.

لكن الفيروس لم يتوقف في الأميركتين، بل تجاوزها حتى وصل إلى بعض دول أوروبا.. الدنمارك وبريطانيا وفرنسا فضلا عن ألمانيا، جميعها رصدت حالات إصابة بـ"زيكا".

وينتقل الفيروس عبر بعوض من جنس الزاعجة المصرية، الذي ينقل أيضًا حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس التشيكونغونيا.

أعراض المرض تظهر بعد لدغة البعوضة الحاملة للفيروس بأيام قليلة، تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، والأعراض قد تكون ظاهرة فقط على 20% من الأشخاص المصابين، وتختلف حدة الأعراض من شخص لآخر، وهي تتمثل في ارتفاع بسيط في درجات الحرارة والحكة.
 
وقد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب شديد في ملتحمة العين وآلام مبرحة في العضلات والعظام ما يسمى بتكسير في العظام، ودائما يكون المريض منهك القوى أثناء ظهور الأعراض، وقد تستمر الأعراض مابين يومين إلى سبعة أيام تبعا لقوة الجهاز المناعي للمريض.

وأما بخصوص المخاطر والأضرار التي قد يتسبب فيها، فأوضح أستاذ العقاقير والنباتات أن فيروس زيكا ضعيف ولا يسبب الوفاة ولا أي مشاكل صحية أو مضاعفات إلا عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن والمرضى الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

لكن الفيروس يعتبر خطيرا فقط بالنسبة للمرأة الحامل، لأن تعرضها للإصابة، قد يؤدي إلى ولادة طفل بجمجمة صغيرة جداً مقارنة بحجم الجسم لعدم اكتمال نمو المخ.

وفي البرازيل رصد حتى الآن أكثر من 4 آلاف حالة ولادة لأطفال برؤوس صغيرة.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 6166تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.