الخميس , 28 مارس 2024

مؤتمر دولي عن الحضارة الإسلامية والدور العماني في أفريقيا

= 1540

مسقط –العمانية

تنطلق اليوم الثلاثاء 9 ديسمبر، أعمال المؤتمر الدولي حول الحضارة والثقافة الإسلامية والدور العماني في دول البحيرات العظمى الإفريقية، والذى تنظمه سلطنة عمان ممثلة فى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في بوروندي.

يهدف المؤتمر إلى دراسة تاريخ الحضارة والثقافة الإسلامية على ضوء الدور العماني في دول البحيرات العظمى من مختلف جوانبه السياسية والحضارية والاقتصادية والاجتماعية، مع استعراض العديد من الملفات حول عناصر الوحدة بين أقاليمها، وثراء التنوع في مجتمعاتها، و عاداتها وتقاليدها، والحياة الثقافية والعمرانية.

يعقد المؤتمر بالتعاون مع جامعتى بوروندي ،والسلام والتصالح بجمهورية بوروندي فى العاصمة بوجمبورا، وقد تقرر تنظيمه فى إطار الاهتمام بمتابعة تفعيل الرؤى الإستراتيجية التى يوجه بتنفيذها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان التى تستهدف مواصلة قيام السلطنة بدورها المحورى الذى يسهم بإيجابية فى إثراء حوار الحضارات والانفتاح على ثقافات الشعوب ، خاصة على خلفية الروابط التاريخية مع الشعوب الإفريقية .

يستمر المؤتمر حتى يوم 12 ديسمبر الجاري، ويرعى حفل افتتاحه رئيس جمهورية بوروندي بيير نكرونزيزا، وسيترأس وفد السلطنة المشارك فى أعماله الشيخ محمد بن عبدالله السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، وبحضور الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

تقدم إلى المؤتمر أكثر من 126 باحثاً من مختلف دول العالم،وتركزت أوراق عملهم حول إسهامات العمانيين في نشر الحضارة الإسلامية ودورهم في تطوير العلاقات مع الشعوب الافريقية خاصة فى زنجبار ، وكذلك دور العمانيين من سكان تلك المناطق إثراء الحياة الاجتماعية والثقافية والتجارية.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 14286 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.