الخميس , 25 أبريل 2024

نصائح مهمة لوقاية طلاب المدارس من الإصابة بالأمراض المعدية

= 952


سوزي مقبل

أكد الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، أن الأمراض التى يتعرض لها الأطفال فى بداية الموسم الدراسى معظمها يصيب الجهاز التنفسى، وتتراوح شدتها من البسيطة كنزلات البرد القوية كالإنفلونزا أو الكحة كلاهما عدوى فيروسية تحتاج إلى الراحة بالمنزل ما بين 3: 5 أيام.
وأشار الدكتور مصيلحى، أن إهمال الراحة قد يحولها إلى التهاب رئوى بكتيرى يصعب علاجه بالمضادات الحيوية البسيطة ومع بداية فصل الشتاء وتغيير الفصول تظهر بعض أعراض الحساسية، خاصة عند وجود ملوثات فى الجو مثل حرق قش الأرز، وهو ما قد يسبب التهابات شديدة بالجيوب الأنفية قد تصل إلى ضيق فى الشعب الهوائية وإلى حدوث أزمة تنفسية وبعض الأمراض قد تأتى نتيجة تناول وجبات سريعة فى الخارج ومعظمها تصيب الجهاز الهضمى مثل النزلات المعوية وفيروس" A".

وقال الدكتور خالد مصيلحى، إنه للوقاية من الأمراض التى تصاحب دخول المدارس لابد من اتباع النصائح مثل النوم الكافى، حيث إن عدم أخذ قسط كافٍ من النوم يحدث خللاً فى هرمونات الجسم يتسبب فى حدوث خلل فى وظائف الجسم ومنها الجهاز المناعى فلابد أن تكون عدد ساعات النوم لا تقل عن 8 ساعات يوميا.

وأوضح أنه يجب ممارسة الرياضة فى الصباح الباكر، بحيث لا تقل عن ربع ساعة فى الصباح الباكر لأن الرياضة تزيد من تشبع الخلايا بالأكسجين النشط، مما يزيد معها قوة الخلايا المناعية، كما يزيد معها قدرة الطفل فى التركيز والاستيعاب.

كما يجب الحرص على تنظيف الفم والأنف باستمرار الحرص على تنظيف الفم والأنف باستمرار من خلال الاستنشاق وطرد المخاط وغسل الفم بفرشاة الأسنان صباحًا وبعد كل وجبة لأن الفم والأنف هما البوابتان الأساسيتان لدخول الميكروبات فى الجهاز التنفسي.

وعدم التسرع فى استخدام المضادات الحيوية عدم التسرع فى استخدام المضادات الحيوية إلا إذا كان بأمر الطبيب لأن المضادات الحيوية لا تصلح إلا فى العدوى البكتيرية فقط، لكن الفيروسية لا تحتاج سوى الراحة وتناول المشروبات الدافئة كالجنزبيل والينسون لأن سوء استخدام المضادات الحيوية يضعف تأثيرها وقت الحاجة إليها.

ويجب كذلك تناول المأكولات الصحية والخضراوات يجب تناول المأكولات الصحية بأن يتم تناول ملعقة عسل بالزعتر على الريق يوميًا لأن الزعتر يحتوى على مواد فينولية تقتل الميكروبات التى توجد فى الحلق.. مع تناول الخضراوات والفواكه المضادة للأكسدة التى تسهم فى تجديد الخلايا المناعية، وعلى رأسها الرمان والتوت والبرتقال والموز والتفاح.

ومن المهم، البعد عن أماكن نقل العدوى البعد عن أماكن نقل العدوى بعدم الجلوس بجانب الطلبة المرضى مع غسل الايدى جيدا قبل تناول السندوتشات فى المدرسة وتطهير الدسكات والأيدى بالمناديل المطهرة.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 6889تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.