السبت , 27 أبريل 2024

في “مزاح” النبي صلى الله عليه وسلم

= 3401

Mohamed


عبدالوهاب المالحي

نعم كان حبيبي ونور قلبي يمزح ولكن ﻻ يقول إﻻ حقا فلا يكذب ليضحك الناس وﻻيسخر وﻻيهمز وﻻيلمز وﻻيذكر اعراضا وﻻيتكلم بكلام بذئ وإنما كان يداعب بكلام حق فيه التوجيه والدعوة إلى استخدام العقل والتفكير.

*فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قالوا: يارسول الله، إنك تداعبنا قال نعم غير أني ﻻ أقول إﻻ حقا)

*إذن المداعبة تعني المزاح وقد نهى صلى الله عليه وسلم عنه فلما سئل ؟أجاب فقال:ﻻاقول إﻻ حقا،والحق في المزاح: تجنب الكذب والسخرية وإبقاء المهابة ، فكل من قدر على قول الحق أبيح له المزاح وإﻻ فلا.

*عن الحسن قال : أتت امرأة عجوز (مسنة قيل انها صفية عمة النبي صلى الله عليه وسلم) إلى النبي فقالت:يارسول الله ادع الله أن يدخلني الجنة،فقال: يا أم فلان إن الجنة ﻻتدخلها عجوز)

قال : فولت وهي تبكي

فقال النبي: أخبروها أنها ﻻتدخلها وهي عجوز (بل تدخلها وهي شابة يعيدها الله فتاة شابة) فإن الله يقول:(إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا) فإعادة الكبر إلى الشباب هو ما يناسب البقاء والدوام واﻷبكار العذارى.

*والعرب:هي المراة المتحببة إلى زوجها عشقا له.

*واﻷتراب: المماثل في السن ﻷنه إذا كان هذا نعت النساء اﻻتي خلقن للرجال فالرجال كذلك يعودوا شبابا أقوياء حتى تتحقق اللذة والمتعة والسعادة بين اﻷزواج في الجنة…والله أعلم.

وكان صلى الله عليه وسلم، يقول ﻷنس ياذا اﻷذنين لمؤانسته وتطيب خاطره كماورد عن انس وكان يخالطهم حتى كنى اخاه الصغير فقال له: يا اباعمير مافعل النغير (تصغير نغر وهوطائرصغير) وﻻباس انه يعطي الصبي الطير ليلعب به.

وعن انس ايضا: ان رجلا طلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يحمله فقال له صلى الله عليه وسلم:مداعبا (إني حاملك على ولد ناقة، فقال الرجل: يارسول الله ما اصنع بولد الناقة ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل تلد اﻹبل إﻻ النوق؟ دعوة للتفكر بالمداعبة .

كمن يقول من مدرسي اللغة العربية لبعض تلاميذه أعرب مايأتي: (إن صفار البيضة أبيض)….وهل صفار البيضة أبيض ؟مثلا…والله أعلى وأعلم. .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

 

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 11128 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.