الإثنين , 24 يناير 2022
الرئيسية / نافذتي / الإفتاء المصرية: ذبح الحمير وأكلها حرام شرعا
SIDMOUTH, ENGLAND - AUGUST 16: Donkeys, some of the several thousand currently looking to be rehomed by the Donkey Sanctuary, run into a field at a farm where they are being cared for, near the Donkey Sanctuary on August 16, 2010 near Sidmouth, England. Founded in 1973 and now one of the largest equine charities in the world the Donkey Sanctuary is urgently appealing for new fosterers across the UK to give a home to rescued donkeys. Since 2008 the numbers of donkeys being rescued or relinquished to the Sanctuary has almost doubled and the current global economic problems have had a serious effect on the animal charity. The significantly increased intake figures have seen the charity?s seven farms in Devon and Dorset fill to near capacity and the charity is looking to rehome over 2500 donkeys. (Photo by Matt Cardy/Getty Images)

الإفتاء المصرية: ذبح الحمير وأكلها حرام شرعا

= 499


أ ش أ

نفت دار الإفتاء المصرية في بيان، الخميس 11 يونيو، ما تداولته بعض المواقع أن الدار أفتت بجواز أكل لحم الحمير، موضحة أن هذا الأمر غير صحيح ولم يحدث أن صدر عن دار الإفتاء المصرية فتوى بجواز ذلك.

وأكدت دار الإفتاء المصرية حرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي، وأن أكلها حرام شرعا.

وأشارت إلى أن الأصل في الحمر أنه لا يجوز أكلها ولا ذبحها، وهو ما يؤيد قرار وزارة الصحة رقم (517) لسنة 1986م بشأن ذبح الحيوانات وتجارة اللحوم، في مادته الثالثة .

وأوضحت الفتوى أن ذلك هو الذي اعتمدته دار الإفتاء المصرية عبر عقود مختلفة؛ بدءًا مِن فضيلة الأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي "فتوى رقم 180، وفتوى رقم 389 لسنة 1992م"، مرورا بفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب "فتوى رقم 202 لسنة 2002م"، وانتهاءً بفضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علَّام في الرد على خطاب الهيئة العامة للخدمات البيطرية الصادر بتاريخ 16/ 1/ 2014م؛ حيث أفتَوْا جميعًا بحرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي؛ مستدلين بما ورد في الصحيحين : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية"..

وقال الإمام النووي في كتابه المجموع (9/6) : " لحم الحمر الأهلية حرام عندنا، وبه قال جماهير العلماء من السلف والخلف .. وقال الخطابي : هو قول عامة العلماء".

شاهد أيضاً

رئاسة شؤون الحرمين تُنفذ الصيانة الدورية الوقائية لرخام سطح الكعبة المشرفة

عدد المشاهدات = 6156 القاهرة – حياتي اليوم أجرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: