الأحد , 24 أكتوبر 2021
الرئيسية / صحتي / هل تناول البيض يوميا يسبب مخاطر على الصحة؟.. دراسات طبية تجيب
البيض .. مفيد للصحة أم خطر عليها؟

هل تناول البيض يوميا يسبب مخاطر على الصحة؟.. دراسات طبية تجيب

= 3022

يحتوي البيض على كمية كبيرة من الدهون والكوليسترول التي قد تؤثر على صحة القلب، كما أنها تساعد على زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وسرطانيّ البروستاتا والقاولون، هذا بحسب ما نشر في موقع لجنة الأطباء للدواء الصحي الأمريكية.

*البيض وخطر الإصابة بأمراض القلب

أكد موقع لجنة الأطباء للدواء الصحي أن نسبة 60% من السعرات الحرارية في البيض تأتي من الدهون، التي معظمها تكون مشبعة، هذا بالإضافة إلى أن البيضة الواحدة تحتوي على ما يقرب من 200 مللي جرام من الكوليسترول، أي أكبر من ضعف الكوليسترول الموجود في إحدى وجبات ماكدونالدز، والكوليسترول والدهون يساعدان على الإصابة بأمراض القلب.

كما وجدت دراسة أجريت مطلع العام الجاري، أن تناول نصف بيضة يوميا ارتبط بالعديد من الوفيات التي كان سببها أمراض القلب وسرطانيّ القاولون والبروستاتا، فمقابل استهلاك 300 مللي جرام من الكوليسترول يوميا، يزداد خطر الوفاة بنسبة تصل إلى 24%.

فيما وجدت دراسة، أخرى أن تناول 300 مللي جرام من الكوليسترول يوميا يزيد من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 17%، ويزيد من خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بنسبة 18%، أي أن تناول نصف بيضة واحدة يوميا يزيد من تلك المخاطر بنسبة تتراوح من 6 إلى 8%.

ووجدت دراسة تم نشرها في المجلة الكندية لأمراض القلب أن الذين يتناولون البيض باستمرار معرضون للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19% أكثر من غيرهم.

ولفتت لجنة الأطباء للدواء الصحي، إلى أن الدراسات الممولة التي تبحث في الآثار السلبية للبيض خففت من خطورة الكوليسترول الموجود بالبيض على مر الدراسات، فبمراجعة الدراسات التي نشرت عن تأثير الكوليسترول الموجود في البيض على نسبته في الدم، منذ عام 1950م إلى عام 2019م، وجد أن الدراسات التي أجريت قبل عام 1970م تبين الآثار السلبية للكوليسترول، في حين أنه عندما قفزت نسبة الدراسات الممولة من جهات صناعية من 0% في الخمسينات إلى 60% في الفترة بين سنوات 2010م إلى 2019م، قامت 49% من هذه الدراسات بذكر نتائج تتماشى مع المصالح الاقتصادية وتختلف مع النتائج الطبية.

*البيض وخطر الإصابة بمرض السكري

أظهرت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن استهلاك بيضة واحدة أو أكثر يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 60%.

وقارن الباحثون بين تناول البيض ومستويات السكر في الدم لدى أكثر من 8000 مشارك في الدراسة، وقد وجد أن أولئك الذين تناولوا البيض بشكل اعتيادي أصيبوا بمرض السكري مقارنة بأولئك الذين تناولوا البيض بمعدلات منخفضة.

كما أظهرت مراجعة لـ 14 دراسة نشرت في المجلة الطبية أثيروسكليروسيس، أن متناولي البيض معرضين للإصابة بمرض السكري بنسبة 68% عن غيرهم.

*البيض وخطر الإصابة بمرض السرطان

وفقا لمراجعة لعدد من الدراسات، أجراها موقع لجنة الأطباء للدواء الصحي، فقد وجد أن تناول البيض بكميات كبيرة يؤدي إلى تطوير أنواع محددة من السرطان، وهما سرطانيّ البروستاتا والقاولون.

شاهد أيضاً

أطعمة صحية

هل تعرف ماهى الأطعمة المضادة للاكتئاب؟

عدد المشاهدات = 13989  دائمًا ما نهتم بصحتنا الجسدية، أكثر من صحتنا النفسية والعقلية، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: