الجمعة , 29 مارس 2024

بعد زيادة سعر البنزين .. هذه الإجراءات تقلل استهلاك الوقود أثناء القيادة

= 2202

بعد إعلان وزارة البترول عن زيادة أسعار البنزين بواقع 25 قرشا للتر، يتجه عدد من مالكي السيارات خاصة الملاكي التي تعمل بالبنزين على اتخاذ عدد من التدابير؛ للحد من الاستهلاك وترشيد استهلاك كميات البنزين الأسبوعية لعدم تحمل مصروفات اضافية، بعد زيادة أسعار البنزين .

وكانت وزارة البترول أعلنت الجمعة عن زيادة اسعار البنزين لكل الأنواع بواقع 25 قرشا للتر، حيث تم زيادة بيع البنزين بأنواعه الثلاثة لتكون 6.75 جنيه للتر البنزين 80 و8 جنيهات للتر البنزين 92 و9 جنيهات للتر البنزين 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وأوضحت وزارة البترول أن الزيادة في الأسعار ترجع في الأساس إلى ارتفاع خام برنت خلال الفترة الماضية ما كان السبب الأساسي وراء زيادة الاسعار .

وتوقع مصدر مسؤول بوزارة البترول أن تزيد عمليات الإقبال على تحويل السيارات للغاز حيث ان تكلفة الغاز أقل بنحو 50 % من تكلفة تموين السيارة بالبنزين.

ويقدم الخبراء عددا من الإجراءات التي يمكن اتخاذها تساهم في الحد من حجم استهلاك البنزين للسيارة.

1- مراقبة حجم استهلاك البنزين مقابل الكيلومتر، وذلك من خلال متابعة العداد الخاص بحجم استهلاك البنزين مقابل المسافة لمعرفة هل مستويات استهلاك البنزين تتناسب مع معدل سير السيارة وعدد الكيلومترات أم ان هناك زيادة تحتاج إلى صيانة ومعرفة أسباب زيادة الاستهلاك.

2- توفير استهلاك السيارة من خلال وضع جدول محدد للانتقال سواء لمكان العمل أو غيره من الاحتياجات لتكون الأماكن قريبة من بعضها في اليوم الواحد، مع وضع خطة للتحرك قبل التحرك والالتزام بها.

3- التأكد من سلامة الإطارات وملؤها بالشكل السليم خاصة ان عدم نفخ الإطارات بالصورة الصحيحة يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك البنزين.

4- كلما كانت الطرق مفتوحة والحركة أسرع ساهم هذا في الحد من استهلاك البنزين وبالتالي إذا كان الخروج في أوقات الذروة والزحام غير ضروري يمكن تأجيل مثل هذه التحركات إلى اوقات تكون فيها الحركة مفتوحة في الشوارع.

5- زيادة استهلاك المكابح وتكرار الضغط عليها يؤدي إلى زيادة استهلاك البنزين.

6- أيضا إطفاء محرك السيارة وإعادة تشغيله عدة مرات يساهم في زيادة معدل استهلاك البنزين وبالتالي لا يفضل إطفاء محرك السيارة طالما كانت مدة الانتظار بسيطة.

7- يجب مراجعة حالة شمعات الاحتراق «البوجيهات» خاصة أن وجود ترسبات عليها يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك البنزين.

8- في حالة الاعتماد على السيارات المانيوال يفضل اتباع التسلسل الطبيعي في استخدام ناقل الحركة المناسب مع السرعة وعدم تجاوزه لضمان استهلاك الكميات المناسبة من البنزين دون زيادة.

9- يمكن الاعتماد على إغلاق النوافذ أو على الأقل تقليل المسافات المفتوحة لدى الاعتماد على السرعات العالية لأن مقاومة الهواء للسيارة تزيد من استهلاك البنزين.

شاهد أيضاً

وزارة التموين: غدا آخر أيام الأوكازيون الشتوى 2024

عدد المشاهدات = 11802 تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بـ الاوكازيون الشتوي 2024 حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.