الخميس , 28 مارس 2024
منظر جوي لسد النهضة الأثيوبي

تونس تقدم إلى مجلس الأمن مشروع قرار بشأن سد النهضة..ووزير مصري سابق: لا سبيل سوى الحرب للاحتفاظ بحصتنا من النيل

= 6056

أفادت مصادر دبلوماسية بأن تونس قدّمت في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقف عن ملء خزان سد النهضة.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطلب من كل من “مصر وإثيوبيا والسودان” استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة؛ لكي يتوصلوا، في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته”.

ووفقًا لمشروع القرار؛ فإن هذه الاتفاقية المُلزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب”.

وبحسب وكالة “فرانس برس” يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرّض عملية التفاوض للخطر”، ويحضّ في الوقت نفسه “إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة”.

وقالت مصر مساء الاثنين: إن إثيوبيا أبلغتها رسميًّا بدء المرحلة الثانية من ملء بحيرة سد النهضة؛ معربة عن رفضها القاطع لهذا الإجراء. والثلاثاء قالت الخرطوم إنها بُلِّغت من أديس أبابا الإخطار نفسه.

وتهدد الخطوة الإثيوبية بتأجيج التوتر بين الدول الثلاث؛ في حين طلبت تونس -العضو غير الدائم في مجلس الأمن- عقد اجتماع علني طارئ للمجلس يوم الخميس لبحث هذه المسألة.

الحرب قد تكون خيارًا للحفاظ على الأمن المائي لمصر

من جانبه، قال محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري المصري الأسبق، إن الحرب قد تكون خيارًا للحفاظ على الأمن المائي لمصر؛ وذلك في أعقاب تصاعد التوتر إثر إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة.

وأضاف “علام”، الذي كان يشغل منصب وزير الموارد المائية في فترة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بأنه على الرغم من الدعاية الإثيوبية فقد فشلت أديس أبابا في رفع السد المثير للجدل إلى الارتفاع المخطط له.

وكانت إثيوبيا قد أخطرت مصر رسميًّا بأنها بدأت الملء الثاني لسد النهضة، وهي خطوة اعتبرتها القاهرة والخرطوم انتهاكًا للقوانين الدولية التي تحكم الأنهار العابرة للحدود.

وقالت وزارة الموارد المائية والري المصرية إن تحرُّك إثيوبيا يكشف النوايا السيئة والرغبة في فرض أمر واقع على دول المصب؛ ما يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

شاهد أيضاً

فى أسبوع …إسرائيل تقتل أكثر من 100 من العاملين فى تقديم المساعدات بغزة

عدد المشاهدات = 9136 أعلن مكتب الإعلام الحكومى في غزة، الأربعاء، أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.