الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
الرئيسية / صحتي / ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ وطرق الوقاية منه؟

ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ وطرق الوقاية منه؟

= 1107

 

يعد الاكتئاب أحد الاضطرابات المزاجية التي ينشأ عنها الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام، ويؤثر هذا الشعور على السلوك والتفكير، كما قد يؤدي إلى مشاكل صحية وعاطفية عديدة، بالإضافة إلى ذلك فإن الاكتئاب يؤثر على النشاطات اليومية المعتادة للإنسان.

ونوبة الاكتئاب المفاجئ هي فترة تتميز بانخفاض الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر، وعند المرور بنوبة اكتئاب، يمكن للشخص محاولة إجراء تغييرات على أفكاره وسلوكياته للمساعدة في تحسين الحالة المزاجية.

تكون أعراض الاكتئاب أكثر حدة من فترات المزاج المنخفض وقد تشمل:

الشعور بالحزن، واليأس، أو العجز.

الشعور بالذنب أو أنه لا قيمة لك.

القلق. 

الإحباط.

الشعور بالتعب أو انخفاض الطاقة.

الأرق وتغير في أنماط النوم.

تغير في الشهية أو الوزن.

فقدان الاهتمام بالأشياء التي عادةً ما تتمتع بها، بما في ذلك الهوايات والتواصل الاجتماعي مع الآخرين.

صعوبة في التركيز أو التذكر.

التحرك أو التحدث ببطء أكثر من المعتاد.

لتشخيص حالتك بالاكتئاب، يجب عليك اختبار العديد من هذه الأعراض لمعظم اليوم، كل يوم تقريبًا، لمدة أسبوعين على الأقل.

أسباب الاكتئاب المفاجئ

يعد الاكتئاب اضطرابًا مزاجيًا إذ أنه أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، إذ يشترك العديد من الأسباب لحدوث حالة الاكتئاب، حيث تتضمن أسباب الاكتئاب المفاجئ ما يأتي:

1. المشاكل الصحية

تعتبر المعاناة من بعض المشاكل الصحية من أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ بالنسبة للإنسان، فقد تسبب الإصابة بأمراض مزمنة أو أمراض مهددة للحياة حالة من الاكتئاب للمصاب مما يؤدي إلى الشعور بأعراض الاكتئاب بشكل مفاجئ وغالبًا ما يستمر لفترات طويلة.

بالإضافة إلى ذلك فإن التعب الشديد وانخفاض الرغبة الجنسية الناتجة عن أمراض معينة قد تسبب حالة اكتئاب للمصاب.

2. اضطرابات النوم

يؤدي عدم أخذ كمية كافية من النوم إلى حدوث الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، وقد وجد أن الأشخاص المحرومين من النوم لديهم نشاط دماغي أكبر عند مشاهدة صور مزعجة مقارنةً بالفئة التي تأخذ وقتًا كافيًا في النوم، إذ يشبه هذا النشاط نشاط المصابون بالاكتئاب.

3. استهلاك الأدوية

 يساهم استخدام بعض الأدوية في زيادة التعرض للاكتئاب.

4. التدخين

هناك علاقة كبيرة ما بين الإقلاع عن التدخين والإصابة بالاكتئاب إذ يرجع تفسير هذه العلاقة إلى أن النيكوتين الموجود في السجائر يؤثر على الناقل العصبي في الدماغ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين والدوبامين التي تعد الية عمل مضادات الاكتئاب.

5. الشعور بالوحدة

يؤدي الشعور بالوحدة إلى الإصابة بالاكتئاب المفاجئ، إذ يعد الابتعاد عن العائلة والأصدقاء أو الغربة أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ.

6. الموت أو الخسارة

يعتبر الموت أو الشعور بخسارة شخص أو شيء ما أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، إذ يزيد الشعور بالحزن من خطر الإصابة بالاكتئاب عند الإنسان.

 5. تغير فصول السنة

قد يتسائل كثير من الناس ما سبب الاكتئاب المفاجئ وهنا يُعتقد أن نوعًا واحدًا من الاكتئاب قد يفاجئ صاحبه ويسمى الاضطراب العاطفي الموسمي وقد صار معروفا رسميًا باسم الاضطراب الاكتئابي الموسمي الكبير وينتج عن اضطراب في إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي للجسم، ويأتي هذا من أثر الضوء الذي يدخل العين على هذا الإيقاع، وخلال أيام الشتاء  يقضي الناس وقتًا محدودًا في الهواء الطلق ربما يتعطل هذا الإيقاع، يمكن أن يؤدي انخفاض ضوء الشمس أيضًا إلى انخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ، مما قد يؤثر على الحالة المزاجية، كما يمكن للتغيرات الموسمية أيضًا أن تغير مستويات الميلاتونين في الجسم، مما قد يعطل النوم ويساهم في تغيرات المزاج.

طرق الوقاية من الاكتئاب

1. اتبع نظام حياة صحي

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن مثل (الأوميجا3- المكسرات-بذور الكتان- الحبوب- الخضروات الورقية) يسهم بشكل كبير في تجنب الاكتئاب، كما أن ممارسة الرياضة بانتظام يزيد من إطلاق هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة والنشاط وبالتالي يمنع حدوث الاكتئاب.

2. احط نفسك بأشخاص داعمين

إحاطة نفسك ببيئة صحية وأسخاض داعمين يمنحونك طاقة إيجابية ويمدونك بالثقة والحب يجنب التعرض لنوبات اكتئاب، وفي حالة التعرض لها سوف تجد المساعدة التي تنتشلك منه سريعا.

3. احصل على قسط كاف من النوم

الحصول على قسط كاف من النوم لمدة 8 ساعات ليلا يساعد على استقرار المزاج وزيادة الهرمونات العصبية في المخ.

4. تناول الأدوية تحت إشراف طبي

إذا كنت تتناول وصفات طبية لأدوية تسبب آثارها الجانبية الإصابة بالاكتئاب فيجب الحذر في الجرعات المقررة وعدم الخروج عن الإشراف الطبي أثناء فترة التناول حتى لا تسبب الإصابة بالاكتئاب.

5. ابتعد عن الأشياء المحفزة للاكتئاب

 أصبح تناقل الأخبار المسببة للاكتئاب شئ معتاد ومتداول بكثرة لذا كلما قللت تعرضك لتلك المصادر، وفي الحياة الواقعية هناك أماكن وأصدقاء وذكريات حتى تولد لديك مشاعر بالاكتئاب لذا كلما تجنبته كلما حميت نفسك من الوقوع في الاكتئاب.

6. التفكير الإيجابي

على المريض التفكير بكل ما يثير السعادة في نفسه، كما أنّ عليه مواجهة الأفكار السلبية التي تثير في نفسه الضيق والاكتئاب، والتغلب عليها بالجوانب الإيجابية.

7. ممارسة الرياضة

فالتمارين الرياضية تساعد في التخفيف من أعراض وعوامل الاكتئاب النفسي. الاعتراف بوجود الاكتئاب وعدم تبريره بأنه مجرد ضيق أو قلق وسيزول بسرعة، فالاعتراف بالمشكلة يمثل نصف الحل.

8. ممارسة الهوايات

ممارسة الهواية المفضلة تساعد الفرد في التخلص من توتره، ويزيد من ثقة الفرد بنفسه. 

9. ممارسة الأعمال التطوعية

 تساعد الفرد على تنمية ثقته بنفسه وتقديره لذاته، فتقل المشاعر السلبية. 

10. احصل على مساعدة طبية

كلما حصلت على المساعدة الطبية مبكرا في بداية التعرض للاكتئاب كلما استطعت التخلص منه بشكل أسرع وأكثر سهولة وبالتالي تخف من تأثيره السلبي على حالتك النفسية وحياتك العامة.

 

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: حذرنا دول العالم من خطورة المتحور “ميكرون”..ومصر: لم نرصده

عدد المشاهدات = 2598 قال الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: