الخميس , 2 مايو 2024

كيفية التخلص من رائحة الفم غير المستحبة أثناء الصيام

= 1985

 

عدم تناول الطعام لساعات طويلة في رمضان يؤدي إلى حدوث رائحة فم كريهة وذلك بسبب قلة اللعاب وجفاف الفم نتيجة الصوم، عملية مضغ الطعام تزيد من إفراز اللعاب في الفم الذي يساهم في شطف البكتيريا، عندما لا تأكل لفترة طويلة، ينقص اللعاب ويزيد نمو البكتيريا، مما يسبب رائحة الفم الكريهة تلك.

وذكر تقرير طبي عدة طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام، وتشمل ما يلي:

شرب الكثير من الماء 

إلى جانب الحفاظ على رطوبة الجسم ومكافحة الشعور بالعطش فى نهار رمضان، شرب كميات كثيرة من الماء من وقت الإفطار إلى وقت السحور وحتى الفجر، يعدّ حيلة من حيل التخلص من رائحة الفم الكريهة التي يكون جفاف الفم هو السبب الرئيسي في حدوثها.

من المستحسن أن تشرب الكثير من الماء (حوالي 2-3 لترات) في ساعات الإفطار من جهة، ومن جهة أخرى ينصح بتوزيع أوقات شرب الماء.

ابتعد عن الأطعمة الحلوة

يعتبر السكر الغذاء المثالي للبكتيريا التي تحلله إلى أحماض وسموم وهي تلعب دوراً كبيراً في ظهور رائحة الفم الكريهة.

الإبتعاد عن الكافيين

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تشمل أعلى مركبات الكبريت التي يمكن أن تجفف فمكِ عن طريق إبطاء إنتاج اللعاب، الامر الذي يؤدي بدوره إلى رائحة الفم الكريهة. 

 الإقلاع عن التدخين

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين خلال شهر رمضان، لأنه يؤثر سلبا على الغدد اللعابية وبالتالي تقل مستويات اللعاب الموجودة بالفم، فتتنشط البكتيريا الفموية، وتنتج عنها رائحة الفم الكريهة التي تسبب الإحراج للشخص عند التحدث مع الآخرين.

تجنّب تناول أطعمة معينة
مثل الثوم، البصل، الأطعمة الحارة، التونة والسمك، هذه الأطعمة تعزز الرائحة الكريهة، وإن كان عليك تناول أي منها، فاحرص على غسل أسنانكِ بعدها وتناول علكة حيث أنها تحفز إفراز اللعاب الذي يقوم بغسل أي جزيئات غذائية قد تكون عالقة في أسنانك ولسانك.

تناول العسل

تشير العديد من الدراسات إلى أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ودور كبير جداً فى مكافحة رائحة الفم الكريهة، على الرغم من احتوائه على السكر.

تنظيف الأسنان جيدا

يظن الكثير أن تنظيف الأسنان قد يفطرهم لذلك لا ينظفون أسنانهم، وهذا خطأ شائع، فيجب أن يحرص الصائم على القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة بإستمرار بعد الإفطار وعقب الانتهاء من تناول السحور، كما يجب تنظيفها أيضا باستخدام خيط الأسنان، وذلك لضمان التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

تنظيف اللسان جيداً

بقايا الطعام تبقى على اللسان ومهما قمت بتنظيف أسنانك، يظل اللسان مكان خصب لنمو البكتيريا وبالتالي تكوّن رائحة الفم الكريهة. لذلك، ينصَح هنا بتنظيف اللسان بواسطة فرشة أسنان ناعمة أو بالأدوات الخاصة بتنظيف اللسان مرتين في اليوم على الأقل.

 

 

 

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 10583تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.