الأحد , 28 نوفمبر 2021
الرئيسية / أسرتي / كيف نستعد لشهر رمضان؟

كيف نستعد لشهر رمضان؟

= 2495

 

تستعد البلاد العربية والإسلامية لاستقبال شهر رمضان المبارك،  من خلال إظهار التغيير في البيت بمناسبة رمضان، وخاصة في الأسبوع الأخير من شعبان، وذلك بتغيير ترتيب أثاث المنزل وتعليق لوحة قرآنية في مكان بارز من المنزل ما أمكن. ويمكن تعليق بعض الزينات الجميلة في الحجرات، وخاصة حجرة الأطفال، لإشعار أهل البيت بالاهتمام بالزائر الحبيب، ولكي يتم غرس أهمية رمضان فى نفوس الأطفال.

الإلحاح في الدعاء أن يُبلغّنا الله رمضان بخير، وأن يعيننا على صومه، والابتهال إلى الله أن يتقبله منا.

 إزالة أي سوء تفاهم بين أفراد البيت، حتى تسود روح الود بما لا يُعكر جو العبادة في رمضان وتعليم الأطفال كيفية التسامح والحفاظ على المودة والرحمة.

تأسيس الأطفال علي حب الخير ومساعدة الغير وخصوصا فى شهر رمضان المبارك وذلك من خلال إعداد حقائب الخير ،لتوزيعها على الفقراء، لإدخال السرور عليهم مع بداية شهر رمضان.

تخصيص ركن أو حجرة في المنزل للعبادة وتجهيزها بسجاجيد للصلاة وتعطيرها بالبخور والعود لإضفاء جو روحاني في المنزل. يمكنك الاستعانة بقماش الخيامية الذي يحمل نقوشا إسلامية بديعة لتجديد المكان.

 رمضان هو شهر القرآن. فلتبدأ رحلة فهم القرآن خلال الشهر. ولذا يرجى البدء بقراءة كتاب مبسط عن تفسير القرآن ( وليكن كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن ناصر السعدي ) تجتمع عليه الأسرة يوميا.

الحرص على مشاركة الأبناء والبنات ورب الأسرة في الواجبات المنزلية، فهذا يجهز المائدة وذاك يحضر الصحون وثالث يجهز السلطة ، وهكذا واغتمي الفرصة لأداء العبادات وصلاة التراويح ، وجمع أفراد الأسرة لجلسات السمر بعد الإفطار.

ويمكن وضع أهداف للأطفال مثل ختم القرآن الكريم خلال الشهر وذلك بتحديد عدد معين من الصفحات يتم قراءتها بعد الصلاة أو في وقت معين من اليوم، وأيضًا تحديد مواعيد معينة لمشاهدة التليفزيون وأوقات معينة لعمل الطعام.

ينبغي على الآباء والأمهات في هذا الشهر أن يكثروا من رواية القصص الخاصة برمضان وبالصيام للأطفال قبل النوم مما يساعد الطفل على الاستيعاب بطريقة أفضل وترسيخ مفهوم الصيام بداخلهم.

تعليم الأطفال الرحمة خاصة بالفقراء والمساكين وتعليمهم المساعدة خاصة في شهر رمضان وأن الصدقة نور وأنها تعود عليه بالنفع، وجعل الرسول قدوة لهم وأنه كان أكثر جودا في رمضان.

يجب اصطحاب الأطفال في الزيارات العائلية لتعليمهم ضرورة صلة الرحم حيث أن الزيارات تزداد في شهر رمضان بين الأهل والأصدقاء والجيران، فيفهم الأطفال معنى الروابط الاجتماعية والعاطفية.

شاهد أيضاً

منى فتحي حامد تكتب عن: استقبال عام 2022

عدد المشاهدات = 2622   نحن على أبواب العام الجديد، بين أحضان أعياد الميلاد وبانتهاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: