الأحد , 16 يناير 2022
الرئيسية / رسالتي / الإفتاء تبين فضل الاهتمام باليتيم

الإفتاء تبين فضل الاهتمام باليتيم

= 3632

 

يحتفل العالم “أول جمعة فى إبريل” بـ اليوم العالمى لليتيم، والذى انطلقت فكرة الاحتفال به من قبل مؤسسة “ستار فونديشن” البريطانية عام 2003.

وفى مصر، بدأت فكرة تخصيص يوم لليتيم عندما اقترح أحد متطوعى جمعية الأورمان الخيرية، بتخصيص يوم للاحتفال باليتيم، والسؤال عنه وإدخال الفرحة على قلبه، فتُعتبر جمعية الأورمان من أكثر الجمعيات التى تهتم بأمر اليتيم.

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الله سبحانه وتعالى جعل الجنة جزاء العطف على اليتيم وجبر خاطره  .. وفِي الحديث: «اليتيم إذا بكى اهتز له العرش .. فيقول الله عز وجل: من أبكى اليتيم الذي غيبت أباه؟ قالوا: أنت العليم الحكيم. قال: يا ملائكتي مَنْ سَكَّتَهُ بِرِضَاهُ أعطيته من الجنة حتى رِضَاهُ”.

وأشارت الدار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد أخبرنا أن خير البيوت هو الذي يكرم فيه اليتيم ..  ويحتويه رحمة وشفقة به، فقال: “خير بيتٍ في المسلمين بيتٌ فيه يتيمٌ يُحسن إليه

وأشارت الى أن المسح على شعر اليتيم، يذهب قسوة القلب، ويجعله لينيًا، مستشهدًا بما روي بأَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ كَتَبَ إِلَى سَلْمَانَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَجُلا شَكَى إِلَى النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَسْوَةَ قَلْبِهِ، فَقَالَ: «إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يَلِينَ قَلْبُكَ فَأَطْعِمِ الْمِسْكِينَ وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيمِ».

وقالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إن هذا الاحتفال بيوم اليتيم ليس ببدعة كما يدعي البعض؛لأنه يمكن أن يندرج تحت أصل شرعي  وهي النصوص الآمرة بالإحسان إليه،  والعطف عليه منها: قوله- -تعالى-:(ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير)(البقرة: 220) وقوله:(وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى) (البقرة 177) وقوله:(فأما اليتيم فلا تقهر)(الضحى 9) ومنها: قوله -صلى الله عليه وسلم -:  (أنا وكافِل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بالسبَّابة والوسطى، وفرج بينهما شيئًا).رواه البخاري.
وأضافت وإن حيل بيننا وبين الاحتفال باليتامى في يومهم؛ نظرًا لما تمر به البلاد هذا العام من وباء كورونا، التزامًا لما تقرره الدولة من منع التجمعات لحماية الناس من هذا الوباء، فهذا لا يمنع من التواصل معهم، والسؤال عنهم، ومساعدتهم ماليًا ومعنويًا.

شاهد أيضاً

58 باباً لدخول المصلين المصرح لهم بأداء صلاة الجمعة في المسجد الحرام

عدد المشاهدات = 864 القاهرة – حياتي اليوم فتحت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: