السبت , 20 أبريل 2024

ماهي المهارات الإجتماعية يحتاجها الطفل من عمر 3 حتى 5 سنوات؟

= 1461

 

 تنمية مهارات الطفل الإجتماعية وتطويرها خطوة بالغة الأهمية لا سيّما في السنوات الخمس الأولى من حياته إذ يُصبح أكثر استقلالية بين عمر 3 و5 سنوات.

في التالي، نقدّم أبرز المهارات الإجتماعية التي يحتاجها الطفل خلال هذه المرحلة:

  • قراءة المشاعر الأساسية وتطوير التعاطف:
    مع بلوغ طفلك الخمس سنوات، من المحتمل أنّه يفهم المشاعر الأساسية مثل السعادة والحزن والغضب. سيُصبح أيضاً قادراً على قراءة تلك المشاعر ومعرفة ما إذا كان أحدهم حزين أو متضايق كما قد يعرض تقديم المساعدة.
  • بناء صداقة واحدة على الأقل:
    لأن طفلك يتعلم كيفية اللعب مع الآخرين بشكل أفضل، سيبدأ في تكوين صداقات مع الأطفال الآخرين الذين يلعب معهم. قد لا تمتد الصداقة لعقود، لكنها ستستمر على الأقل في المستقبل القريب.
  • زيادة استخدام الخيال أثناء اللعب:
    كذلك، سيتطوّر استخدامه للخيال؛ بدلاً من مجرد دفع عربة الإطفاء وإصدار صوت صفارات الإنذار بنفسه، قد يبدأ في لعب دور رجل الإطفاء والتظاهر بإخماد الحرائق عبر استخدام عربة الإطفاء. سيبدأ طفلك في علاج الدمى أو الحيوانات المحنطة كما لو كانت على قيد الحياة.
  • البدء في تعلّم كيفية المشاركة أثناء اللعب:
    هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها الأطفال باللعب معًا بدلاً من مجرد اللعب بجانب بعضهم البعض. هذا التفاعل سيعلمهم ببطء كيفية المشاركة. في سن الثالثة، يبدأون فقط في تعلم كيفية المشاركة، ولكن مع بلوغهم سنّ الخامسة، ستأتي المشاركة بشكل طبيعي أثناء اللعب.
  • التغلّب على العدوانية أثناء اللعب:
    بالإضافة إلى التفاعل وتعلم المشاركة، يجب أن يتغلب طفلك على عدوانيته الجسدية في اللعب. في سن الخامسة، يحتاج الطفل إلى فهم القواعد الاجتماعية للعب بشكل أفضل، وبالتالي فهم أن العدوانية خلال اللعب ليست جيّدة.

شاهد أيضاً

عادل عبدالستار العيلة يكتب: القناع والظل

عدد المشاهدات = 1132 هناك مسألة نفسية تحدث عنها عالم النفس الشهير (كارل يونج) وهى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.