الخميس , 28 مارس 2024

تقارير تتوقع مبادرة عُمانية لإعادة السلام في المنطقة

= 1372

Qaboos


مسقط –   عواصم – وكالات الأنباء

logo - Smallestأكدت العديد من التقارير السياسية في العواصم العربية والعالمية أن سلطنة عُمان مؤهلة للقيام بدور إيجابي مهم علي الصعيد الميداني السياسي  لعلاج تداعيات الموقف الملتهب في المنطقة فى ظل تصاعد حدة الأزمة اليمنية من اجل  الوصول الي حلول ترضي كافة أطراف الصراع. وتركز هذه التقارير على أن سلطنة عُمان أصبحت محورا أساسيا فى اتصالات دولية رفيعة المستوى في توقيت تشهد فيه المنطقة تحركات مكوكية بشأن الأزمة.

علي ضوء ذلك  يعلق المراقبون أمالا كبيرة على إمكانية قيام السلطنة بدور يمهد للحوار بين الأطراف المختلفة  قياسا علي مبادرات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  التي تستهدف توظيف  ثقة مختلف الأطراف في  تفعيل دبلوماسية القوة الناعمة من اجل دعم الاستقرار الاقليمى والسلام العالمى  وتفعيل سياسات حسن الجوار.

علي خلفية ذلك  أكد  السلطان قابوس فى الاجتماع الذى ترأسه لمجلس الوزراء  على أهمية الجهود الدولية الرامية لإحلال الأمن والاستقرار والوئام في المنطقة لما فيه المصلحة المشتركة لجميع شعوبها  .

تزامنت تأكيدات السلطان قابوس مع اتصالات مهمة اجرتها السلطنة على مدار الايام القليلة الماضية شاركت فيها أمريكا وفرنسا وإيران .

من جانبه قال يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية إن هناك أسسا ارتكزت عليها السلطنة في عدم المشاركة فى عاصفة الحزم، موضحا أن هذه الأسس تقوم على أن الخلافات لا تحل الا بالسلم ولا يوجد هناك داعٍ لاستخدام أسلوب آخر الا بعد استكمال الحوار، مؤكدا أن السلطنة تدعو الى السلم فلا يمكن ان تناقض نفسها وتشترك في حملة عسكرية. وأكد خلال لقاء إذاعي أجرته معه إذاعة الوصال أن السلطنة لا تريد أن  يكتب التاريخ عنها أنها اشتركت في هذه الحرب، بالإضافة إلى وجود المشاعر الجياشة المشتركة بين المواطنين في عمان واليمن والتي حالت دون مشاركة السلطنة في هذه الحرب، موضحا أنها تركز حاليا على الاغاثة الانسانية وهي حريصة على ألا يتحدث احد عنها بأنها تنتصر لطرف دون آخر، مشيرا إلى أن المهم الآن كيف نجمع القوى السياسية لإنهاء هذا الصراع، وأكد أن السلطنة تقوم بدور لكن لا يمكنها الآن الإعلان عن مبادرة لأنه ليس من تقاليدها. وأضاف أن بعض الأطراف العربية جاءتْ إلينا لاحقا، وقالت إننا كنا على حق وموقفنا سليم وجيد من الأزمة اليمنية، وهذا الرد جاء

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 14213 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.