الجمعة , 19 أبريل 2024
السلطان قابوس بن سعيد

معلومات عن استضافة سلطنة عُمان المفاوضات بين أطراف الازمة اليمنية

= 837


صنعاء – وكالات الأنباء

logo  أكدت العديد من التقارير السياسية والاعلامية أن سلطنة عُمان مهيأة للقيام بدور مهم يسهم فى دعم الجهود الرامية الى التوصل الى حل الازمة اليمنية ، وأشارت التحليلات الى أن العديد من الاطراف الاقليمية والدولية تترقب احتمالات مساهمة سلطنة عمان فى محاولات رأب الصدع ،وستتمثل الخطوة الاولى فى استضافة السلطنة للمفاوضات بين القوى السياسية اليمنية، لاسيما و أن سلطنة عُمان هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تعلن عن نقل سفارتها من صنعاء إلى عدن.

الجدير بالذكر أن هذه التوقعات تتوافق مع رغبة القوى اليمنية المعارضة للحوثيين حيث طلبت نقل المفاوضات التي تتم برعاية أممية إلى محافظة غير صنعاء، ثم ظهرت بعد ذلك مطالبات اخرى بعقد المفاوضات خارج اليمن وفى دولة خليجية على الأرجح .

تأتى احتمالات استضافة السلطنة للمفاوضات فى سياق مواقفها التى تعكس الحرص على مواصلة القيام بأدوار ومبادرات يؤدى التنفيذ الفورى لها ، وفى التوقيت المناسب دون إبطاء ، الى حقن الدماء والحيلولة دون تفاقم حدة الخلافات .

وبذلك  تسهم السلطنة  تنفيذا للسياسات التي يوجه بها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  فى دعم الاستقرار الاقليمى واحلال  السلام العالمي وتعزيز سياسات حسن الجوار من خلال استخدام آليات متعددة  .

إن هذا التوجه ليس وليد هذه الأيام إنما بدأ منذ أول أعوام عقد السبعينيات ، وانطلاقا من هذه الحقائق تجمع دائما أطراف العديد من الخلافات المعقدة  – ومن بينها دول عظمى – على اختيار السلطنة مركزا للتفاوض مع سائر الفرقاء، مما يدل على تقدير عميق لمواقف السلطان قابوس وثقة مطلقة فى قدراته الفائقة كداعية للسلام العالمى ، لاسيما وأن سلطنة عُمان  تتمكن من النجاح فى جمعهم فى قاعة واحدة ، وعلى كلمة سواء ، انطلاقا من  مائدة مفاوضات عمانية  ، أيا كانت حدة خلافاتهم .

من هنا تتنادى كل الأطراف لتجتمع فى مسقط لتستظل بمظلة الحكمة العمانية موقنة من البداية بأنها ستنجح فى إدارة دفة الأمور وتصويب المسارات خطوة خطوة ، مرتضية فى النهاية  قبول التفاعل مع رؤى وجهود السلطنة ،خاصة وأنها لا تتعجل النتائج  و لا تتعمد افتعالها ، إنما تترقب وتمهد  بصبر وجلد يوما بعد آخر  أن تجنى الشعوب ثمار الخير ولو بعد حين .

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 2505 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.