الخميس , 28 مارس 2024

مصر تقترب من تحقيق «الحلم النووى»

= 800


محمد معاذ

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الانتهاء من أعمال البنية التحتية، فى المحطة النووية بالضبعة، خلال أيام.

وكشف مصدر مسؤول بالوزارة، إن المسؤولين بالوزارة، لم يعلموا بعد ببنود اتفاقية التعاون مع الجانب الروسى، التى وقعتها رئاسة الجمهورية، باعتبارها من الأعمال السيادية الخاصة بها.

وصرح د.إبراهيم العسيرى، مستشار البرنامج النووى المصرى، نائب رئيس مجلس علماء مصر: ان «تفاصيل الاتفاق مع الجانب الروسى لم يتم الاطلاع عليها بعد، من جانب الوزارة، والانتهاء من المحطة النووية يستغرق ما بين 4 و5 سنوات فقط».

 مشيراً إلى أن الإمارات بدأت إنشاء 4 محطات نووية بدأت أولى محطاتها فى يوليو 2012 على أن تدخل الخدمة فى مايو 2017.

وتابع: «هناك دراسات تفصيلية أجرتها مصر حول إنشاء مفاعلات نووية فى منطقة الضبعة، وهذه الدراسات لا تتغير باختلاف نوع المفاعلات النووية حيث ينتظر أن يصمم الجانب الروسى مفاعلات نووية طبقا لدراساتنا».

وقال الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء: «الوزارة تنتظر التكليفات الصادرة لها من جانب رئاسة الجمهورية من أجل التنفيذ، والأيام المقبلة ستشهد زيارات متبادلة بين الجانبين المصرى والروسى، بشأن الموضوع».

من جانبه قال مصدر بهيئة المحطات النووية إن مذكرة التفاهم التى تم التوقيع عليها مع الجانب الروسى خطوة متقدمة للبدء فى البرنامج النووى المصرى، مشيرا إلى أن هناك خطوات كثيرة ينتظر القيام بها قبل التوقيع على عقود إنشاء المحطة النووية.

وأضاف، أن «روسيا من الدول العريقة فى المجال النووى، ولها باع طويل فى التكنولوجيا النووية، ولديها استعداد كامل للتعاون مع مصر فى مجال التدريب ونقل التكنولوجيا، والتصنيع المحلى، وهناك مباحثات ولقاءات مع الجانب الروسى للاتفاق على الخطوات التفصيلية للمشروع».

شاهد أيضاً

فى أسبوع …إسرائيل تقتل أكثر من 100 من العاملين فى تقديم المساعدات بغزة

عدد المشاهدات = 9392 أعلن مكتب الإعلام الحكومى في غزة، الأربعاء، أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.