الجمعة , 26 أبريل 2024
الكعبة المشرفة

العبودية لله وحاجة الإنسانية للسلام في خطبتي الجمعة بالحرمين الشريفين

= 2217

مكة المكرمة – المدينة المنورة – حياتي اليوم

قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ د. عبدالرحمن السديس، أن حاجة الإنسانية إلى السلام غريزة فطرية وضرورة بشرية، فقد كان العالم قبل تحكمه العصبية القبلية يشعلون الحروب لقرون طويلة من أجل ناقة أو نيل ثأر ويهدرون في ذلك الدماء ويقيمون العداوات ، فجاء الإسلام وعُني عناية فائقة بالدعوة إلى السلام ونبذ الحروب والنزاعات.

وأوضح “السديس” في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام اليوم ، أن السلام الحقيقي والأمن المجتمعي لا يكون بانعدام التوتر بين الأفراد والبلدان ، بل بتحقيق العدالة فيما بينهم ، فلن يسود السلام هذا العالم الإ بإقامة العدل وإعطاء كل ذي حقاً حقه، داعياً جميع الأقطار والديار إلى التسامح والتراحم والتآلف.

وحث إمام وخطيب المسجد الحرام، على نشر ثقافة السلام لا سيما في مناهج التعليم ووسائل الإعلام خاصة بين فئة الشباب وأهمية ترسيخ آليات الحوار من خلال البرامج التوعوية لمكافحة التطرف وتعزيز قيم التسامح والتعايش.

وفي المدينة المنورة، تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير، عن العبودية لله تعالى فهي المقامات و أسمى الدرجات.

وأوصى حجاج بيت الله الحرام بالحذر من الذنوب بعد أن أدوا مناسكهم مستدلاً بقول الله تعالى ((وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا ))، مشيراً إلى أن للحج المبرور علامات على القبول، منها الزهد في الدنيا، والبعد عن المعاصي، والرغبة في الآخرة.

ودعا فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي من فاته الحج إلى استدراك ما فاته من الخير بالتوبة إلى الله والإقلاع عن الذنوب.

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 10264 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.