الجمعة , 25 يونيو 2021
الرئيسية / أخباري / كازاخستان تحتفل بالذكرى الـ29 لاستقلالها

كازاخستان تحتفل بالذكرى الـ29 لاستقلالها

= 3287

متابعة – مرام محمد

تستعد كازاخستان حاليا على المستويين الشعبي والرسمي، للاحتفال بالذكرى السنوية التاسعة والعشرين لاستقلالها، بعد أن رسمت أهم خطواتها على طريق التنمية وحققت نتائج مهمة خلال فترة قصيرة من الزمن بالمعايير التاريخية، ولا شك أن الإنجاز الأول والأهم هو إعلان الاستقلال، حيث اعتمدت كازاخستان وثائقها الأساسية، وظهرت على خريطة العالم كدولة ذات حدود واضحة، وأسست جيشها ومؤسساتها الإقليمية والدولية.

وعلى مدى السنوات الـ 29 الماضية، تم قبول كازاخستان في المجتمع الدولي كدولة تنتهج سياسة محلية متسقة تهدف إلى ضمان التسامح والمنافسة بين الأديان والثقافات لجميع المجموعات العرقية، وقد تم الاعتراف بكازاخستان كعضو كامل العضوية في المجتمع الدولي يحافظ على سياسة سلمية وبناءة باستمرار من الصداقة وحسن الجوار والتعاون المنفعة المتبادلة.

وفي الفترة من 1991 إلى 2020 تلقى اقتصاد البلاد بالفعل 330 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهذا يدل على ثقة المستثمرين من جميع الدول الكبرى المتقدمة، وإن ما يجذبهم إلى الاستثمار في كازاخستان هو الاستقرار السياسي في البلاد، والقوى العاملة المتعلمة تعليما جيدًا، والنفاذ إلى سوق سريع النمو يضم 500 مليون مستهلك. وفي تقرير البنك الدولي «ممارسة أنشطة الأعمال عن عام 2020، احتلت كازاخستان المرتبة 25 في العالم، وتقدمت ثلاثة مراكز.

وأحدث الإنجازات عواقب وباء كورونا، حيث تتوقع وزارة الاقتصاد الوطني في كازاخستان أنه في عام 2021 سوف يزيد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.8٪،و بنسبة 4.6٪. بحلول عام 2025.

ومن أجل تحسين مناخ الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، أنشأت حكومة جمهورية كازاخستان في عام 2019 صندوق الاستثمارات المباشرة صندوق تنمية الاستثمار الكازاخي (KIDF).

ومن أجل تحسين مستويات المعيشة لسكان كازاخستان من خلال استخدام التقنيات الرقمية، تم إطلاق البرنامج الحكومي “كازاخستان الرقمية” في كازاخستان للفترة من 2018-2022.

وستساعد جميع الأنشطة والمشاريع المنفذة في إطار هذا البرنامج على زيادة كفاءة وشفافية إدارة الدولة، وتوفير فرص العمل للسكان، وتحسين جودة التعليم والرعاية الصحية، وكذلك تحسين مناخ الاستثمار، وزيادة إنتاجية العمالة وزيادة حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة في هيكل الناتج المحلي الإجمالي. وفي السنوات القادمة، سيتم إدخال تكنولوجيا G5، ومراكز بيانات عالية الجودة في المناطق الحضرية والريفية.

وتحتل كازاخستان المرتبة 12 في العالم من حيث احتياطيات النفط القابلة للاستخراج (4.6 مليار طن) والمرتبة 22 من حيث احتياطيات الغاز (3.9 تريليون متر مكعب).

وفي عام 2017، أقيم المعرض الدولي المتخصص EXPO حول موضوع “طاقة المستقبل” في مدينة نور- سلطان بنجاح كبير. بالإضافة إلى تأثير عرض أحدث التقنيات “الخضراء”، وآخر إنجازات العلوم والتكنولوجيا وإبرام العديد من الاتفاقيات الاستثمارية لجيل الشباب من كازاخستان، وبعد المعرض كانت هناك أيضًا بنية تحتية قوية.

 

إنجازات الاستقلال

• إغلاق أكبر موقع للتجارب النووية في العالم في منطقة سيميبالاتينسك، حيث تخلت بلاده عن رابع أكبر ترسانة نووية في العالم.

 

• أنشأت كازاخستان نظامًا سياسيًا جديدًا على أساس المبادئ الأساسية للديمقراطية.

 

• أرست نموذجًا فريدًا للسلام والوئام الاجتماعي بين الأعراق والأديان.

 

• نجحت كازاخستان في إجراء تحديثين للانتقال من الاقتصاد المخطط إلى الاقتصاد السوقي.

 

• بدأت كازاخستان التحديث الثاني في نهاية التسعينيات.

 

• قامت ببناء العاصمة الجديدة وعززت مكانتها العالمية وأثبتت حقها في القيادة الإقليمية.

 

• عام 2012، حققت كازاخستان قبل الموعد المتوقع جميع المهام المحددة في استراتيجية كازاخستان 2030.

 

• انضمت كازاخستان إلى أكثر 50 دولة تنافسية في العالم ومجموعة البلدان ذات المستوى المتوسط ​​من التطور.

 

• قدمت كازاخستان نموًا حقيقيًا لرفاهية الإنسان بفضل النجاح الاقتصادي، حيث كان أكثر من 35٪ من سكان البلاد يعيشون تحت خط الفقر في عام 1996.

 

• اكتسبت أنشطة حفظ السلام ومكافحة الأسلحة النووية في كازاخستان زخماً جديداً بفضل انتخاب كازاخستان كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي منذ عام 2017.

 

• تعقد كازاخستان بانتظام مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية، كمنصة نقاش للحوار بين الأديان والأعراق بشكل استثنائي في شكل بناء.

 

• أقامت كازاخستان علاقات دبلوماسية مع 180 دولة في العالم، وعلاقات إيجابية ومتبادلة المنفعة مع بعض الدول الأجنبية والكتل ذات الأهمية الكبيرة للبلاد.

 

• نظمت كازاخستان معرض EXPO 2017 في أستانا لعرض التقنيات الخضراء الجديدة، وأحدث الإنجازات العلمية والتكنولوجية.

 

• إطلاق مركز أستانا المالي الدولي، في يوليو 2018. وقد تم استدعاء المركز ليصبح بوابات مالية ومركز لجذب رؤوس الأموال الاستثمارية.

 

• انضمت كازاخستان إلى أكبر 30 قوة رياضية، حيث فاز الرياضيون الكازاخستانيون بـ 70 ميدالية أولمبية و700 ميدالية في المسابقات الدولية لسنوات الاستقلال.

شاهد أيضاً

تعرف على خطوات الحجز الإلكتروني لتذاكر معرض القاهرة الدولي للكتاب

عدد المشاهدات = 7939 أطلقت الهيئة العامة للكتاب، بوابة الحجز الإلكتروني لتذاكر معرض القاهرة الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: