السبت , 25 مايو 2024
نجيب محفوظ

نجيب محفوظ في الصدارة…تعرف على أفضل 10 كتب تحدثت عن القاهرة من وجهة نظر “نيويورك تايمز”

= 2209

وضعت جريدة نيويورك تايمز قائمة بعشر كتب تنصح بقراءتها للتعرف على القاهرة، والقائمة نشرتها صفحة “الكتبجى” على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”.

1-جميع روايات نجيب محفوظ: يبقى نجيب محفوظ -الحائز على جائزة نوبل- الكاتب العربى الأساسى للدخول الى عوالم القاهرة وأناسها، عبر رواياته التى كانت القاهرة مسرحها، وموضوعها وشخصيتها الأساسية.
فى عين الشمس
2-“فى عين الشمس” و”خارطة الحب” للكاتبة أهداف سويف وصلت روايتها خارطة الحب لجائزة البوكر الانجليزية سنة 2010، وتوصف رواياتها بأنها مدخل رائع لتاريخ القاهرة وتنوعها الثقافى والحضارى.
إفلات الاصابع
3-رواية “إفلات الاصابع” للكاتب المصرى محمد خير: تعد الرواية مشهدًا جيدًا لمصر فهى بورتريه حقيقى جزئيًا وفانتازى جزئيًا للقاهرة والإسكندرية بعد الثورة كما يُرى من خلال قصص صحفى مكافح ومنفى سابق وعلاقة حب صعبة، صدرت الرواية عن الكتب خان سنة 2018.
مدينة الرمل
4-كتاب” القاهرة: مدينة الرمل” للباحثة ماريا جوليا: يلتقط هذا الكتاب بتفاصيل مذهلة الأصوات والروائح وديناميكيات الشوارع وعادات المدينة، على الرغم من أن الكثير مما تكتب عنه قد تغير منذ نشر الكتاب فى عام 2004 إلا أنه يقدم تجربة غامرة من شأنها التحضير لك من أجل كثافة وضجيج القاهرة.
ألوان العار
5-رواية ” ألوان العار” للكاتب المصرى-الفرنسى ألبير قصيري: تسلط الرواية الضوء على “ألوان العار” التى اجتاحت أرض الكنانة فى عصر الانفتاح.
القاهرة منذ 1900
6-القاهرة منذ العام 1900: لمحمد الشاهد، يشتمل الدليل على مداخل لأكثر من 220 مبنى وموقعا ويتكون كل مدخل من نص توضيحى موجز يصف المبنى وأهميته مصحوبا بالصور والرسومات والخرائط، يعد هذا المجلد الصغير رفيقا مثاليا لزوار المدينة والمقيمين فيها، ومصدرًا لا يقدر بثمن لعلماء وطلاب الهندسة.
بيرة فى نادى البلياردو
7- “بيرة فى نادى البلياردو” لوجيه غالي: تحفة أدبية كلاسيكية مكتوبة فى الأصل بالإنجليزية تصور القاهرة ما بعد الاستعمار من خلال عيون أرستقراطى قومى يتصارع مع تغيير النظام والسياسات الاشتراكية الجديدة فى عهد الرئيس عبد الناصر.
تلك الرائحة وقصص أخرى
8-“تلك الرائحة وقصص أخرى” لإبراهيم صنع الله: مجموعة قصصية كتبت قصصها على فترات معينة، صودرت بعضها حين نشرها مثل قصة رائحة سنة 1966، وأنها لم تنشر كاملة مرة أخرى إلا سنة 1986 م .
أوراق مغلوطة
9-أوراق مغلوطة لأندريه أكيمان: هذه رحلة إلى الإسكندرية، وُلد أكيمان ونشأ هناك، ويعود بعد عقود من مغادرة عائلته إلى المنفى ويحاول استعادة المدينة كما كانت موجودة فى ذاكرته، لم يجد سوى القليل منها، لكن بحثه يلتقط تفاصيل حية عن المدينة كما هى فى ذاكرته.
قسطنطين كفافيس
10-الأعمال الشعرية الكاملة لقسطنطين كفافيس، وهو واحد من أعظم شعراء اليونان مصرى يونانى، غير نمطي، انتقد المسيحية والوطنية الشوفينية، وهو يعبر فى شعره عن التلاقى المشترك لعالمين: اليونان الكلاسيكية، والشرق الأوسط القديم، والسبل التى تدفع بشعوب المنطقة نحو الكمال الإنسانى.

شاهد أيضاً

أفندي كروب تحيي المهرجان الدولي السنوي للفلكور الشعبي لعام 2024 بالتشيك

عدد المشاهدات = 1124 تألقت فرقة أفندي كروب، في المهرجان الدولي السنوي للفلكور الشعبي لعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.