الإثنين , 29 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: تصميمات مبتكرة لحماية الأطباء

= 2316

 

في ظل اهتمام الدولة بتوجيه كل الطاقات والجهود العلمية لمكافحة فيروس كورونا، قام ثلاثة مخترعون مصريون بتطوير الكمامات والأقنعة المستخدمة فى التعامل مع المرضى لمساهمة فى القضاء على الوباء.

توصل صلاح حسنين ابراهيم ومحمد العشري ومحمد عامر لمجموعة تصميمات بأفكار جديدة لأقنعة واقية تفيد المرضى الحاملين للفيروس وكذلك الأطباء وأطقم التمريض في مراكز العزل أوالحجر الصحي منعا لانتشار العدوى. كما قام المخترعون بتعديل تصميمات الماسكات الخاصة بالتنفس الصناعي لتصبح كمامات مستدامة تستخدم لسنوات عديدة.

فالجزء المستهلك بها والذى يلزم تغييره هو الفلتر فقط والذي لايتعدى قطره 4سم، علما بأن الكمامة التي تباع في الصيدليات يُستخرج منها ست قطع فلتر تصلح للماسك الجديد. كما يمكن استخدام قطعة صغيرة من القطن أوالشاش الطبي المعقم كفلتر لهذه الكمامة.

ولتعديل هذا الماسك، تم وضع صمامات لخروج الزفير بحيث يمرعلي محلول معقم لقتل الفيروسات قبل خروجه للهواء وأيضا عند الاستنشاق يمر هواء الشهيق علي محلول معقم لتنقيته قبل دخوله للمجرى الهوائى، وبهذا يتم القضاء على الفيروسات عن طريق التعقيم المباشر وليس بفلتر عادي لضمان الوقاية وحماية الجيش الأبيض أثناء التعامل مع المرضى ولعدم انتشار العدوى.

ويتبرع المخترعون الثلاثة بالفكرة لخدمة الوطن آملين بسرعة تشكيل لجنة متخصصة لمناقشة هذه التصميمات ومدى جدواها للتطبيق الصناعي، أملا في إنقاذ روح أوشفاء مريض. وإذا تم تسويق الفكرة عالميا، فسوف يساهمون بجزء من عائدها للبحث العلمي للانفاق على اختراعات أصحاب الأفكار المبتكرة من غير القادرين علي تنفيذ النماذج الأَولية أوسداد الرسوم أوالمشاركة في المعارض.

————
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 7260 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.