الأحد , 28 أبريل 2024

هبة حسين تكتب: براءات اختراع..ولكن!

= 1365


انجازات عديدة وبراءات اختراع ومنتجات جديدة تقدم حلولا لمعظم مشاكلنا في البيئة والصحة والغذاء والطاقة والصناعة.. انها عصارة عقول ما يقارب من5000 باحث في المركز القومي للبحوث أكبر المراكز العلمية في مصر والشرق الأوسط من حيث تعدد التخصصات.

في الاحتفال بالعيد الستين للمركز أعلن رئيسه د.أشرف شعلان أن السنوات العشر الأخيرة تضمنت 3 خطط بحثية تتعلق بالقضايا القومية الحالية والمستقبلية وبتمويل بلغ 72 مليون جنيه وزيادة كبيرة  في براءات الاختراع والنشر الدولي، كما حصل المركز علي شهادة الايزو9001 لمطابقته للمعايير الدولية في ادارة الجودة.. 

وتعد مؤسسة مصر الخير من أبرز شركاء المركز حيث تمول 28 مشروعا منها »علاج السرطان بجزيئات الذهب» وعلاج السكر بالخلايا الجذعية.

أما أحدث مشروع فهو لعلاج سوء التغذية للأطفال ما قبل سن الدراسة في القليوبية بتطوير وجبة مدعمة بالبروبيوتك..وقد لا يعرف كثيرون أن قلعة البحث العلمي في مصر ليست برجا عاجيا يتفرغ فيه العلماء لأبحاثهم وانما تتواصل مع المجتمع من خلال عيادات مختلفة وخاصة في الأمراض الوراثية ومعامل بحثية لانتاج الأغذية الوظيفية التي تلبي احتياجات المرضي السكر والكبد والقلب وذلك فضلا عن انجازاته العديدة..

ورغم التفاؤل بقانون البحث العلمي الجديد المعروض حاليا علي مجلس الوزراء، يظل الأمل الحقيقي في نهضة مصر هو تفعيل جهود مئات العلماء بحيث يستفيد المجتمع من ابتكاراتهم، والتي لاتجد في أحيان كثيرة فرصة عادلة للتسويق، إما لضعف التمويل أو بسبب كيانات عملاقة تأبي أن تفسح المجال لمنتجات قد تسحب البساط من تحتها. 

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 6580 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.