الأحد , 28 أبريل 2024
النحل

نبوءة أينشتاين .. هل سينقرض البشر بعد 4 سنوات من اختفاء النحل؟

= 12179

 

 

 

«إذا اختفى النحل من على وجه الأرض، فلن يتبقى للإنسان سوى 4 سنوات ليعيش. لا مزيد من النحل، لا مزيد من التلقيح، لا مزيد من النباتات، لا مزيد من الحيوانات، لا مزيد من الإنسان»، ينسب البعض الاقتباس إلى عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين، ولكن لم نجد أي مصادر موثوقة تؤكد أن العالم قال هذا بالفعل، ولكن لا شك أن رسالته مع ذلك صحيحة ومثيرة للقلق.

 

 

وسبب هذا الاقتباس الشهير، المنسوب إلى عالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل، الكثير من الذعر والنقاش منذ ظهوره لأول مرة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 

 

تشير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) إلى أن هناك 100 نوع من المحاصيل توفر 90% من الغذاء حول العالم، ويتم تلقيح 71 منها عن طريق النحل.

 

في أوروبا وحدها، يوجد 84% من 264 نوعًا من المحاصيل و4000 نوع نباتي بفضل التلقيح بواسطة النحل. وفي هذه القارة على وجه الخصوص، انخفضت أعداد النحل واحتياطيات العسل بشكل كبير منذ عام 2015- بنسبة 30% سنويًا في بعض المناطق.

 

 

وآخر الإحصائيات الصادرة عن مربي النحل في الولايات المتحدة الأمريكية ليست أكثر مطمئنة- وفقًا لاستطلاع Bee Informed Partnership، مات 37% من مستعمرات نحل العسل في الشتاء الماضي، أي أكثر بنسبة 9% من المتوسط ​​المعتاد لوفيات الشتاء.

 

 

لماذا يختفي النحل؟

 

المبيدات الحشرية والنحل

في ولاية أوريغون، مات 50 ألف نحلة بسبب التأثيرات الناجمة عن المبيدات الحشرية، وهذا مثال على كيفية تأثير المواد المختلفة. أكدت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) أن السبب وراء الموت الجماعي للنحل في أوروبا هو على وجه التحديد استخدام نوع معين من الأسمدة يسمى النيونيكوتينويدات.

 

 

 

العث القاتل والنحل

يعد عث الفاروا القاتل أحد أكبر أعداء النحل وأحد أكبر أسباب اختفائه. وهو طفيل خارجي يغزو الحشرة ويتغذى على دمها كما يقوم بنقل الفيروسات القاتلة إلى باقي أجزاء الخلية ومنها فيروس الجناح المشوه. وقد انتشر هذا العث في معظم أنحاء العالم، باستثناء أستراليا حتى الآن.

 

 

قام مجموعة من العلماء من جامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة الأمريكية بتطوير مشروع رائد في استخدام الهندسة الوراثية لتحسين صحة النحل.

وبحسب الدراسة، فإن النحل الذي يحمل بكتيريا معدلة وراثيا أكثر عرضة بنسبة 36.5% للنجاة من فيروس الجناح المشوه. العث الذي يتغذى على هذا النحل أكثر عرضة للوفاة بنسبة 70% من العث الذي يتغذى على النحل الذي لم يتلق أي علاج.

 

 

 

تغير المناخ وآثار التلوث على النحل

يقلل تلوث الهواء من قوة الإشارات الكيميائية التي ترسلها الزهور، ما يجعل النحل والحشرات الأخرى أكثر صعوبة في تحديد موقعها. ويزيد تغير المناخ الوضع سوءا لأنه يغير الإزهار وكمية النباتات بسبب مواسم الأمطار، ما يؤثر على كمية ونوعية الرحيق.

 

 

 

اضطراب انهيار المستعمرة CCD

هو مرض غامض موجود في الولايات المتحدة وأوروبا، إذ تموت أعداد هائلة من النحل داخل المستعمرة، ويترك النحل العامل المتبقي الخلية وملكة النحل خلفها، يمثل مشكلة بين نحل العسل وكان ذلك منذ شتاء 2006-2007 عندما أبلغ النحالون الأمريكيون لأول مرة عن مستويات عالية من حدوث الاضطراب. في عام 2008، فُقد 60% من مستعمرات نحل العسل، بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية.

 

 

 

آينشتاين والنحل. هل يجب أن تقلق؟

قال مايكل بوكوك، عالم البيئة في مركز البيئة والهيدرولوجيا: «لا يوجد أي دليل على الإطلاق على أن أينشتاين قال ذلك على الإطلاق. إنه يبدو وكأنه نوع من الشيء الذي كان من الممكن أن يقوله، على الرغم من ذلك.».

 

 

ولكن حتى لو تم نسب الاقتباس بشكل خاطئ، فهل هذا صحيح؟

وأوضح الدكتور بوكوك أن مرض اضطراب انهيار المستعمرة CCD يؤثر على نوع واحد من أكثر من 240 نوعًا من النحل. إضافة إلى ذلك، النحل ليس الملقحات الوحيدة. الذباب الحوام (الذي يشبه إلى حد كبير النحل للعين غير المدربة، ولكن لديه زوج واحد فقط من الأجنحة)، والفراشات، والطيور الطنانة، وحتى الخفافيش، يفعل ذلك أيضًا.

 

 

وقال بوكوك لموقع Forbes.com في مهرجان العلوم البريطاني، إنه حتى لو ماتت جميع الحشرات التي تنشر حبوب اللقاح، فقد يؤدي ذلك إلى مجاعة جماعية على نطاق غير مسبوق وغير مقبول، لكنه ربما لن يكون نهاية البشرية.

 

 

مملكة النحل - معلومات عنها طرق العيش الغذاء بيئتها التربية و التكاثر عالم  الحيوان

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 7042  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.