الأربعاء , 8 مايو 2024
من فعاليات مهرجان مسقط

مهرجان مسقط يُجسد التعايش والاختلاف في المسرح العماني والعالمي

= 756


مسقط – حياتي اليوم

يمثل مهرجان مسقط والذي تقام فعالياته كل عام مناسبة عُمانية للتحاور الثقافي والإبداعي مع الآخر ويجسد الاستراتيجية العُمانية في التعايش مع مختلف الثقافات والشعوب.

وتأسيساً على ذلك وفي إطار فعاليات المهرجان، شهدت جامعة السلطان قابوس ندوة حوارية بعنوان (الاختلاف.. التعايش: مشاهد من المسرح والسينما) تناول الحوار التفاعلي محاور منها مشاهد وصور من المسرح العماني ومشاهد من المسرح العالمي في التعايش والاختلاف ومشاهد للتعايش والاختلاف في الفن السابع.

تضمنت الندوة الحوارية ورقة عُمانية جاءت بعنوان (مشاهد من المسرح العماني في التعايش والاختلاف) ضمت صورا من المسرح العماني ودوره في نشر التسامح والإسلام خاصة في مسرحية ديفي آلن التي شارك فيها ممثلون من عمان التي تناولت قضية الشاب المسلم الذي يتشارك مع صديقه في السكن من ثقافة مختلفة والذي يعكس سماحة الإسلام وفرائضه حيث لاقت هذه المسرحية صدى واسعا وعرضت في عدد من الجامعات الأجنبية، واستعرضت الورقة مسرحيات عمانية تناولت قضية الاختلاف والتعايش وأظهرت المسرحيات القواسم المشتركة بشأن قضايا مختلفة كالعنف والتطرف وغيرها.

وقدم السينمائي العُماني خالد الزدجالي ورقة بعنوان مشاهد من السينما للتعايش والاختلاف تناول فيها الوعي الضروري بقضية التعايش في الصورة النمطية التي تعرضها الأفلام السينمائية مستعرضا نماذج من السينما في هوليوود وبيوليوود التي تناولت محاور مختلفة كالتحرر من القيود والنجومية والشهرة من أجل الدفاع عن الكيان الإنساني.

شاهد أيضاً

تسنيم عمران

ناشرون وكتاب يوصون باستحداث تخصص أكاديمي في الجامعات العربية لصناعة الكتاب

عدد المشاهدات = 1593 طالب خبراء نشر وكتاب باستحداث تخصصات جامعية في النشر وصناعة الكتاب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.