الجمعة , 17 مايو 2024

مشاريع استراتيجية بالمناطق الصناعية بسلطنة عمان

= 836


مسقط – حياتي اليوم

تواصل سلطنة عُمان على مدى أكثر من 46 عاماً مسيرة البناء والتنمية، وسط استراتيجيات متعددة تشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية والصناعية.

وإذ تحتفل السلطنة بيوم الصناعة الذي يصادف التاسع من فبراير، فقد بلغ إجمالي الاستثمارات العُمانية في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية أكثر من 6 مليارات ريال بنهاية النصف الأول من 2016، بينما بلغ عدد المشاريع في كافة المناطق 1688مشروعا منها 277 مشروعاً قيد الإنشاء، و349 مشروعاً تم تخصيص أراض لها، ومن المتوقع أن يباشر جزء كبير من هذه المشاريع عملياته التشغيلية خلال المرحلة القريبة القادمة.

وقد تمكنت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، خلال النصف الأول من العام الماضي 2016 من جذب استثمارات بالمناطق التابعة لها بمقدار 228 مليون ريال عماني، وقد وفرت المناطق الصناعية 46 ألف فرصة عمل منها 17 ألف وظيفة للكوادر العمانية.

وللمؤسسة مشاريع حيوية استراتيجية منها إعداد مخطط شامل لمنطقة صحار الصناعية المتكاملة من سبع مراحل، كذلك هناك دراسة للدفع بوتيرة التنمية وتفعيل جميع الإمكانات الكامنة بمنطقة صور الصناعية وتوطين الاستثمارات الصناعية.

لقد حقق القطاع الصناعي في سلطنة عُمان نهضة غير مسبوقة ترجمة للحرص السامي على تطوير الصناعات العمانية وتمكينها من الانتشار داخليا وخارجيا.

ولا شك أن أهميّة القطاع الصناعي العُماني تتعاظم في الوقت الراهن مع توجه الدولة نحو تعزيز الإيرادات غير النفطية من خلال مجموعة من القطاعات الخدمية والإنتاجية، وقد ترجم ذلك بمساهمة القطاع الصناعي بنحو 2.607 مليار ريال عُماني من إجمالي الناتج المحلي المقدر بحوالي 26.850 مليار ريال عُماني بنهاية عام 2015، كما وفّرت المشاريع القائمة والمنتجة بنهاية النصف الأول من العام الماضي أكثر من 46 ألف فرصة عمل في مختلف ولايات السلطنة وعلى رأسها المناطق الاقتصادية والحرة.

شاهد أيضاً

صحيفة عمانية: هذه سلطنة عُمان وهذه قوتها

عدد المشاهدات = 2403 قبل عقد ونصف من الزمن كان «البعض» ما زال يعتقد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.