الثلاثاء , 30 أبريل 2024

كابادوكيا.. أرض الأعاجيب تجذب ملايين السياح

= 1213


(حياتي اليوم)

في وسط آسيا الصغرى، تركيا حالياً، تقع هذه المنطقة التاريخية جنوب غرب مدينة “قيصرية”، وتضم عدداً من المدن، والقرى، والأراضي الطبيعية، وهي تشغل مساحة كبيرة، (400) كيلومتر تقريباً بالعرض، و(250) كيلومتر تقريباً بالطول.

تعتبر “كابادوكيا” منطقة سياحية ذات شهرة عالمية، حيث يوجد فيها الكثير من المشاهد الجيولوجية والتاريخية والحضارية الفريدة. وتقع هذه المنطقة إلى الجنوب الغربي من المدينة الكبرى مدينة قيصرية، التي توفر للمسافرين المواصلات الجوية بمطاراتها والبرية بمحطاتها وسكتها لتربطها بأنقرة وإسطنبول.

وعلى الرغم من منظرها الغريب وغير المألوف، إلا أن شعوباً كثيرة سكنت هذه الجبال والمناطق المحيطة بها بشكل متواصل منذ الأزمنة القديمة، وفيها مباني وبيوت نحتت في الصخر قائمة إلى اليوم، وعثر فيها على تجمعّات وشبكات مخابئ معقدة تحت الأرض، وقد سماها العرب قديماً بالـ”قباذِق”.

بوجود كل هذه المزايا الجغرافية، والطبيعية، والثقافية الفريدة، فمن الطبيعي أن تكون كابادوكيا وجهة سياحية بارزة، في بلد يقصده ملايين السياح سنوياً. مع أنه يمكن الاكتفاء فقط بمشاهدة المناظر الطبيعية الفريدة والعجيبة، وزيارة الآثار التاريخية، إلا أنه يوجد الكثير من النشاطات الأخرى التي يعد القيام بها هنا تجربة مختلفة تماماً.

مدن تحت الأرض

تم تشييد هذه المدن التي سكنها البشر أول مرة في العصر البرونزي، أي منذ أكثر من 12 قرناً قبل الميلاد. تمتد بعض أقسام هذه المدن 8 طوابق تحت الأرض، وهي اليوم من أهم المواقع السياحية في تركيا، وأغلبها غير مسكونة الآن. أبرز هذه المدن سياحياً هي مدينتي كياماكلي، وديرنكلو.

جبل أرجياس

هو جبل بركاني ضخم من ضمن منطقة كابادوكيا، يبعد 25 كيلومتر عن مدينة القيصرية، بارتفاع 3916 متر، وهو أعلى قمة في سلسلة جبال تتفرع من سلسلة جبال طوروس. يوجد في الجبل عدة مرافق وأماكن لممارسة الرياضات الشتوية.

الطيران بالمناطيد

تعد هذه المنطقة من ضمن الأفضل في العالم للطيران بالمناطيد الهوائية، وذلك نظراً إلى التضاريس الطبيعية الرائعة في مختلف مدن كابادوكيا، وملائمة الطقس.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 8946  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.