الجمعة , 29 مارس 2024
غلاف الكتاب

عن دار “المفكر العربي”..صدور المجموعة القصصية “55 سنة ظلم” للكاتبة والإعلامية كريمة أبو العينين

= 1596

القاهرة – حياتي اليوم

صدرت المجموعة القصصية ” 55 سنة ظلم ” للكاتبة والإعلامية كريمة أبو العينين عن دار “المفكر العربي للطباعة والنشر” وتوزع في فروع دار المعارف.

ويتضمن الكتاب مجموعة من القصص القصيرة المعبرة عن الحياة الاجتماعية، يدور معظمها عن المرأة، في خليط من مشاعر واقعية، متناولة قضاياها وما تعيشه من معاناة وقهر أو ظلم، لكن مع ذلك تستمر حياتها.

تحدثت الكاتبة عن نساء قضين سنوات من العمر في عطاء مستمر، وبذلن من أموالهن وأوقاتهن لمن يعيشون معهم من أزواج وأبناء وأهل، وما هي إلا فترة تذبل فيها زهرة عمرهن فتتبدل الأحوال وينكر الجميل ويتم التخلي عنهن في أبشع صورة للنكران وضياع المعروف.

قصص كثيرة ومتنوعة أبرزتها الكاتبة في ثنايا كتابها كانت أولى هذه القصص (55 سنة ظلم) ومع أن بطلها رئيس تحرير إحدى المطبوعات إلا أن البطل الخفي كانت زوجته التي تحملت ظلمه وقهره لها. وأيضا (ولكنها أمي) بطلتها امرأة مريضة كانت ضحية طمع، لكن يسر الله لها ابنا كان لها كل شيء.

(يوم الحشر) كانت لزوجة سقاها زوجها في دنياها من كل أنواع العذاب والغدر والخيانة والإهمال والبخل المادي والشعوري، ومع ذلك تترحم عليه؛ فهو من وهب لها أولادها. أما قصة (لم أذكرك بالخير) فتحكي عن معاناة امرأة أوذيت نفسيا وجسديا ومعنويا، وغيرها.

كثير من القصص تناولتها الكاتبة لعلها تجد لكلماتها مستمعا يضع معها حلا جذريًا لحفظ الحقوق وتعديل سلوكيات معوجة؛ حماية للمرأة، وحتى لا تبقى المجتمعات رهينة ثقافة عقيمة ترى في المرأة فرصة للظلم والقهر.

وسبق وأن أصدرت كريمة ابو العينين المجموعات القصصية ” ست والسلام، ضل راجل ، حكايتها ، الحالة الاجتماعية منفصلة ” ، وأصدرت رواية “زمن روبابيكيا” ورواية “حكاية مأمور” كما صدر لها كتاب ” الامير محمد بن سلمان .. سيرة امير ومسيرة قائد”.

يذكر أن كريمة ابو العينين تعمل فى قطاع الاخبار رئيس تحرير وتهوى الكتابة واشاد بها العديد من اصحاب الفكر والقلم على رأسهم الراحل انيس منصور الذى وصف كتاباتها بأنها تكتب بالمشاعر وليس بالقلم.

شاهد أيضاً

أوبرا غارنييه … جولة في دار الأوبرا الفرنسية بباريس

عدد المشاهدات = 787 بقلم الكاتبة/ هبة محمد الأفندي دار الأوبرا الفرنسية بباريس المعروفة بأوبرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.