الخميس , 2 مايو 2024

عرض “الفصول الأربعة” لفيفالدي بدار الأوبرا السلطانية مسقط

= 2264

 


مسقط – محمد سعد

معزوفة عهد الباروك الأشهر (الفصول الأربعة) لأنتونيو فيفالدي تحل ضيفا على خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط بتقديم من فرقة أوركسترا “إي سوليستي فينيتي” الإيطالية بقيادة الموسيقار كلاوديو شيموني. يقام الحفل يوم الخميس القادم الموافق 30 مارس، في السابعة والنصف مساء.

تتألف موسيقى “الفصول الأربعة” لمؤلف عصر الباروك الشهير أنتونيو فيفالدي (1678 – 1741) من أربع مقطوعات كونشرتو قوية على الكمان تعبّر عن الحالة العامة وتجسد “شخصية” كل فصل من فصول السنة الأربعة التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي؛ وهي الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء. ويعد هذا العمل واحدًا من أشهر وأنجح المقطوعات الموسيقية التي ترجع إلى تلك الحقبة حول العالم.

كان أنتونيو فيفالدي ماهرًا في عزف الكمان بمثل مهارته في تأليف الموسيقى، وقد نشر هذه الكونشرتات الأربعة الرائعة للكمان مع قصيدة تتماشى مع موسيقى كل فصل من الفصول. يبدأ فصل الربيع بزقزقة الطيور، وأصوات خرير مياه الأنهار الرقيقة، والنسيم الهادئ المصاحب لرقص الفلاحين على المروج الخضراء التي تتناثر فيها الأزهار.

وتعبر موسيقى الصيف عن الشمس الحارقة، وصوت غناء الوقواق والحمام البري والحسون، وعاصفة رعدية وشيكة تهز السماوات أثناء سقوط البَرَد على حقول الذرة.

إلى جانب معزوفة (الفصول الأربعة) لفيفالدي، فإن حفل دار الأوبرا السلطانية مسقط سيشتمل على عدة مقطوعات موسيقية أخرى مصممة لتعطي مساحة للعزف المنفرد على الكمان، وهي معزوفات لكل من فيفالدي نفسه و جوفاني بوتيسيني و فيتوريو مونتي و جون باتيست أربو. يشارك في العمل عدد من العازفين المنفردين على الكمان.

يقام حفل كونشيرتو (الفصول الأربعة) لأنتونيو فيفالدي يوم الخميس القادم الموافق 30 مارس، في السابعة والنصف مساء. في حين يُقدّم بعد يومين (1 إبريل) نسخة أخرى من الحفل موجهة للعائلة والطفل، تشتمل على معزوفة (الفصول الأربعة) برفقة استعراض حي لرسامة الرمل شيماء المغيري، في الرابعة عصرا.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 3735 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.