السبت , 27 أبريل 2024
د. حاتم صادق

صادق : إغلاق ملف “المصانع المتعثرة” يساهم في إنعاش الاقتصاد المصرى

= 1214

رحب الخبير الدولى الدكتور حاتم صادق ، الاستاذ بجامعة حلوان بالمبادرة التي اطلقها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بالاشتراك مع محافظ البنك المركزي لتنشيط ودعم قطاع الصناعة.

وقال صادق إن هذه المبادرة تأتي في إطار دفع وضمان استمرار ارتفاع معدلات النمو التي يشهدها الاقتصاد المصري والتي تؤكدها جميع التقارير التي تصدرها المؤسسات المالية العالمية على تحسن مناخ الاستثمار والتصنيع في مصر.

واكد الخبير الدولى أن المبادرة التي تشمل تمويل الأنشطة الصناعية بقيمة 100 مليار جنيه وبسعر فائدة 10 % متناقصة تساهم في تشجيع قطاعات الدولة على الدخول في مجال التصنيع بما يقلل الفجوة بين الاستيراد والإنتاج ويمنح الاولولية للتصنيع المحلى.

وطالب صادق ، البنوك المصرية بالتجاوب مع المبادرة، تمهيدا لبدء تنفيذها.ولاسيما أنها تتضمن إتاحة نسبة خصم نقدى مشروط على عدد من السلع الاستهلاكية لتشجيع المنتج محلى الصنع، بالإضافة الى ما اعلنه محافظ البنك المركزى عن مبادرة لإسقاط العوائد المتراكمة على المصانع المتعثرة، فضلًا عن إزالتها من القوائم السلبية، وإسقاط القضايا المنظورة أمام القضاء.

وقال حاتم صادق، إن مصر تمتلك مميزات تنافسية تؤهلنا لدخول الأسواق العالمية والإقليمية، لافتا الى أن سياسة الدولة تتجه نحو زيادة الإنتاج المحلى وتعظيم الصادرات، موضحا ان المبادرة شمل العديد من العناصر الإيجابية والتي على رأسها إغلاق ملف التعثر الشهير الذى عانت منه المئات من المصانع والشركات الوطنية خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأكد صادق ان المبادرة تفتح صفحة جديدة امام أصحاب المصانع المتعثرة والعودة إلى الإنتاج والتشغيل ،ما يسهم فى تقليل معدلات البطالة وزيادة المنتج المحلى.

وأوضح أن الاقتصاد الوطنى لابد وان يعتمد على نمو القطاعين الصناعى والزراعى، وزيادة التكتلات الصناعية لاستيعاب الأيدى العاملة، وزيادة المكون المحلى، وتقليل الاستيراد، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة للصناعات التصديرية.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 6252 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.