السبت , 4 مايو 2024

سمير الطيب يفتتح الدورة 13 للصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا “سيات 2018 ” بتونس

= 1354

تونس – محمد سعد

افتتح اليوم سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بقصر المعارض بالكرم، الدورة الثالثة عشر للصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا “سيات2018” وذلك تحت شعار “نحو فلاحة ذكية” بمشاركة 250 عارض من تونس ومن 12 دولة اجنبية من بينها ايطاليا وفرنسا وبلجيكا والمانيا وتركيا والصين وكندا.

وقال وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب ان هذه التظاهرة لها أهمية في تكريس التوجه نحو تثمين البحث العلمي والتقدم التكنولوجي في القطاع الفلاحي فضلا عن توفير فضاء مفتوح لعرض التجارب الأجنبية في هذا المجال”.

واعلن انه سيتم توقيع اتفاقية شراكة في القطاع الفلاحي مع الاردن وغينيا الاستوائية على هامش الصالون يوم الجمعة القادم .

وسيتم في اطار الصالون، تخصيص فضاء مجاني لصالح المراة الفلاحة من ولاية نابل “وذلك في اطار التضامن الوطني مع هذه الولاية المنكوبة بسبب الفيضانات الاخيرة”، وفق الطيب مشيرا الى ان شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة سيحتضن معرضا لمنتوجات المراة الريفية وذلك من 13 إلى 17 أكتوبر 2018.

واعتبر الطيب ان هذه التظاهرة تعد فرصة للفلاحين الشبان الذين يستخدمون التكنولوجيا والحلول المبتكرة التي تمثل مستقبل الزراعة” في إشارة إلى “إطلاق برنامج تدريبي تونسي كوري حول استخدام الطائرات دون طيار في الميدان الفلاحي”.

ويتم على هامش الصالون تنظيم منتدى دولي حول “التكنولوجيا الرقمية في خدمة الفلاحة” لتدارس أفضل الطرق لمواكبة التحولات الرقمية في قطاع الفلاحة.

كما سينتظم يوم غد الخميس “يوم الشراكة الفلاحية” بمشاركة 20 مستثمر أجنبي و 30 مستثمر تونسي من الراغبين في تاسيس شراكات بين القطاعين العام والخاص في القطاع الزراعي.

وستخصص وكالة النهوض بالاستثمار الفلاحي فضاء لعرض احدث التقنيات في مجالات الفلاحة والصيد البحري والخدمات (من 11 إلى 13 أكتوبر 2018 ) سيعرض خلاله خبراء ومختصون من تونس والخارج حوالي 15 تقنية حديثة تمثل اليات للتطوير التكنولوجي الفلاحي في العالم والتي يمكن استخدامها في تطوير الفلاحة التونسية.

ويتضمن برنامج “سيات2018” تنظيم مناظرة خاصة باستعمال التكنولوجيا الحديثة في القطاع الفلاحي (12اكتوبر).

وقالت بسمة حمايدي عضو مجلس ادارة الاتحاد العربي للمعارض .. ومدير عام الشركة التونسية الدولية لتنظيم المعارض .. مستشارة تسويق : ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺽ تعتبر ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻠﺐ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺗﻔﺘﺢ ﺍﻓﺎﻕ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﺮ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﺳﻮﺍﻕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﺭﺑﻂ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ ﻭﺳﻌﻴﺎ ﻣﻨﺎ ﻻﻧﻌﺎﺵ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﻭﺟﺐ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﺪاﺧﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺣﺘﻰ ﻧﺠﻌﻞ ﻣﻨﻪ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺗﺠﻤﻌﻨﺎ ﺗﺤﺖ ﻣﻈﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻌﻨﻰ ﺑﺘﺤﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺽ وهي الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات.. و المعارض من أهم القطاعات الداعمة والمحركة للاقتصاد على جميع المستويات الجهوية والمحلية والدولية فهذا القطاع يسدي خدمات لأصحاب المؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية من خلال تخصيص فضاءات وتهيئتها للتعريف بمنتوجاتها وتبادل الخبرات والتحفيز على بعث الروح التنافسية بينها لتحسين الجودة التي يأملها متلقي الخدمات أو المستهلك .

الجدير بالذكر ان هذه التظاهرة بادر بتنظيمها وكالة النهوض بالاستثمار الفلاحي على مدى 4 ايام.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 12589  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.