الإثنين , 29 أبريل 2024

سفير كازاخستان بمسقط يشيد بالعلاقات بين سلطنة عمان وكازاخستان

= 2933

مسقط – محمد سعد

أشاد سعادة إيرجان موقاش سفير جمهورية كازاخستان لدى السلطنة بالعلاقات الثنائية بين السلطنة والجمهورية الكازاخستانية.

جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي عقده اليوم بمقر السفارة بحي السفارات بمناسبة الذكرى 25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين السلطنة والجمهورية الكازاخستانية ..
وقال سعادته إن السلطنة كانت من اوائل الدول العربية التي أقامت علاقات سياسية واقتصادية مع كازاخستان .

وأضاف سعادته أن العاصمة الكازاخستانية ( أستانا ) سوف تستضيف في العاشر من شهر يونيو وحتى العاشر من شهر سبتمبر المقبل المعرض الدولي ( إكسبو-2017 ) موجها الدعوة للمواطنين والمقيمين في السلطنة لزيارة المعرض الدولي في أستانا والاستفادة من الفرص المتاحة بالمعرض .

وأشار سعادته الى ان استانا سوف تستضيف لأول مرة قمة منظمة المؤتمر الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا في سبتمبر عام 2017 م ويشارك فيها عدد من قادة البلدان الإسلامية .

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين السلطنة وكازاخستان أكد ان شركة النفط العمانية تشارك في تطوير حقلين نفطيين في كازاخستان كما ان هناك اهتمامًا كبيرا من السلطنة في استيراد اللحوم الكازاخية والحبوب والدقيق .

وأوضح سعادته ان انضمام كازاخستان إلى ممر النقل المتعدد الوسائط الدوليالذي أنشئ بين أوزبكستان وتركمانستان وإيران وسلطنة عمان .. اتفاق عشق أباد لعام 2011 سيعزز ويزيد من حجم البضائع والنقل من كازاخستان إلى السلطنة وإلى البلدان الاخرى في المنطقة .

وأضاف سعادته ان هناك تعاونًا بين البلدين في المجال الثقافي يتمثل في اتصالات مباشرة بين جامعة السلطان قابوس والجامعة الوطنية الأوراسية في أستانا وجامعة الفارابي الكازاخستانية الوطنية في ألماتي بالإضافة إلى مشاركة السلطنة في مؤتمرات الأديان العالمية.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 442   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.