الجمعة , 3 مايو 2024

د. مراد وهبة: المثقفون مشغولون بـ”حرية التعبير” على حساب “الحق في الحياة”!

= 1611

—-

كتبت – د. نسرين مصطفي

قال الدكتور مراد وهبة استاذ الفلسفة بجامعة عين شمس، إن أهم ما يشغل “المثقفين” هو حق “التعبير” فقط ولا يهتمون كثيرا بحق “الحياة”، فنجدهم يطالبون دوما بحرية التعبير دون مراعاة ما يحدث الآن من إرهاب وهذا ما أطلق عليه وهبه “خيانة المثقف”.

جاء ذلك خلال صالون (ابن رشد ) بالمجلس الأعلي للثقافة، تحت عنوان (لماذا جماهيرية الفلسفة ضرورة)، والذي نظمته أمانة المؤتمرات بالمجلس برئاسة وائل حسين، بقاعة المجلس بمقره فى ساحة دار الأوبرا.

وطالب “د. وهبة”، بضرورة إعمال العقل في أي نص تراثي كان أم حديث، واصفا العقل بأنه أساس الإبتكار الذي هو العنصر الأهم في التقدم ومسايرة ركب الحضارة مؤكدا أيضا علي قوة العقل، وأن لا سلطان علي العقل سوي العقل نفسه، وأوضح وهبة بأن أي حكم لا بد أن يستند إلي قوة العقل البشري لتأسيس مجتمع من صنع سلطة العقل وليس سلطة ( لاهوتية).

وعن أهمية الحوار، قال “وهبه” إن الأهم من الحوار هو مع من تريد أن تقيم الحوار؟، اذا كان الحوار مع الأخوان مثلا كما تطالب بعض الأصوات فلن يكون ذو فائدة ، فإن من يعتقدون في أنفسهم انهم يمتلكون الحقيقة الكاملة، ومن يسلبون الناس حقهم في الحياة، ومن يتبنون فكرا متطرفا تكفيريا لا يصح ولا يجوز ان يقام معهم أي حوار.

بدأ الصالون بورشة نقاشية حول الاتفاق والتأسيس لمشروع تيار مشترك أدارها الدكتور جمال شقرة ، وفتحت فيه المناقشات والإقتراحات والتي كان من أهمها تحديد كتاب شهري للدكتور مراد وهبة يكون هو محور المناقشات والتعليقات علي صفحة ( الفيس بوك ) يشارك فيها الدكتور مراد وهبة.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 5803 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.