الإثنين , 29 أبريل 2024

د.إيناس الهياتمي تكتب: من يبيع السعادة ؟

= 2532


السعادة كلمة تشغل بال الكثير من البشر ويبحثون عن المعنى الحقيقى لها ..فهى شعور داخلى يلامس الانسان ويسري بين جوانبه وهى نوعين : قصيرة المدة أي وقتية تنتهى بعد زمن قصير جدا .. وطويلة المدة اى تستمر فترة من الزمن وتتجدد باستمرار لتعطى الاحساس بالسعادة الأبدية.

قد يجد الشخص سعادته فى المال أو الأولاد أو العمل أو حب الناس أو مساعدة المحتاجين، ولكن كل هذا يمكن أن يملكه الإنسان ويشعر بالملل والإحباط والحزن، ولا يدرى لماذا رغم أنه يملك كل شئ..وقد نجد احيانا بعض المشاهير يلجأون للانتحار برغم أنهم يملكون المال والشهرة وحب الناس رغم كل هذه الأشياء لا يشعرون بالسعادة الحقيقية.

إذن السعادة هى الشعور النفسى بالرضا فإذا رضي الإنسان بواقعه حتى لو كان صعبا أو مرا فهو سعيد.. وإذا رضى الإنسان بواقع جميل فلا شك أنه سيكون أسعد، لكن إذا سخط الإنسان واقعا طيبا فلن يشعر بالسعادة.

فالسعادة هى شعور ينبعث من داخلنا ولا يأتينا من الخارج، فالمال مثلا ليس هو الذى يصنع السعادة، ولكنه بدون شك أحد العوامل التى نستفيد منها كى نكون سعداء، والأولاد والزوج والعمل هذه الأشياء لا تصنع بذاتها سعادة ما لم يكن هناك رضا نفسى من الداخل، ونفس الشئ النجاح والسفر والمأكل والمشرب ما لم يستشعر الإنسان السعادة من داخله فلا قيمة لهذه الأشياء .

فالسعادة مصدرها القلب وليس أي شئ آخر، وهى شعور خاص بالإنسان وحده لا يشاركه فى ذلك بقية المخلوقات فهو مرتبط بالنفس والقلب والشعور.

إذن لابد وأن نبحث داخلنا عن مصدر السعادة.. فهى لا تشترى بالمال أو بشئ آخر، فكل انسان لابد أن يضع يده عن مصدر سعادته سيجده.

وهناك بعض النصائح التى يمكن أن تساعد الإنسان ليجد شئ من السعادة:

أن تضع قائمة بها أسماء الأشخاص المقربين إليك ويكون اسمك فى بداية الاسماء
حافظ على صلاتك وادع الله بحب
ثق بالله أن اختيار الخالق دائما هو الصالح لك
حاول الذهاب للأماكن المفتوحة يوما واحدا فى الأسبوع
اعط لنفسك ساعة فى اليوم دون التفكير فى أي شئ يشغل بالك
امض بعض الوقت في الليل فى مشاهدة البرامج التليفزيونية المضحكة
ارسم ابتسامة على وجهك حتى وإن لم تكن تشعر بها
حاول مساعدة الناس لأن العطاء يشعر الإنسان بالسعادة.

شاهد أيضاً

من فضلك .. كن نفسك فقط!

عدد المشاهدات = 703 بقلم: عادل عبدالستار العيلة أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.