الجمعة , 26 أبريل 2024
رفع اسعار السولار

بعد زيادة السولار..اعرف الفرق في أجرة النقل العام والسرفيس

= 4271

بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية خلال اجتماعها الأربعاء 3 مايو 2023، بتحريك سعر لتر السولار بقيمة جنيه واحد على اللتر ليصبح 8.25 بدلا من 7.25، وذلك اعتبارا من الخميس 4 مايو، بالإضافة إلى تثبيت سعر المازوت والبنزين بكافة أنواعه في محطات الوقود.

وجاءت أسعار المشتقات البترولية كالتالي:

سعر لتر السولار فى السوق المحلى 8.25 جنيه.
سعر لتر بنزين 80 في محطات الوقود 8.75 جنيه.
سعر لتر بنزين 92 في محطات الوقود 10.25 جنيه.
سعر لتر بنزين 95 في محطات الوقود 11.50 جنيه.
سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية 6000 جنيه.

وبعد زيادة أسعار السولار..تحركت أسعار تعريفة الركوب “النقل الجماعي – السرفيس”، اليوم الخميس، عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الأمر الذي استدعى قيام الأجهزة المعنية وفي مقدمتها وزارة التنمية المحلية ومحافظي الأقاليم بجولات على مواقف النقل الجماعي لمتابعة انتظام العمل بالمواقف والالتزام بخط السير والتعريفة الجديدة بعد زيادة أسعار السولار.

وقم وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة بجولات من موقف الألف مسكن بطريق جسر السويس، حيث استمعا إلى شرح من مدير المواقف بالقاهرة حول تعديل تعريفة الركوب فى خطوط موقف الألف مسكن بقيمة لا تجاوز 10%.

وتحدث آمنة وعبد العال مع عدد من المواطنين المترددين على الموقف بخصوص تعريفة الركوب الجديدة للسرفيس والتأكد من التزام السائقين بالمواقف على جميع الخطوط بالتعريفة المقررة من المحافظة والتي تم طباعتها وتعليقاتها فى مدخل الموقف.

وطالب وزير التنمية المحلية، المواطنين بعدم دفع أي مبالغ مالية سوى التي حددتها وأعلنتها المحافظة وإبلاغ مدير الموقف عن أي شكاوى في حال وجود أي مخالفات من السائقين، مؤكدا متابعة غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة لأي شكاوى من المواطنين لسرعة اتخاذ اللازم.

ووجه وزير التنمية المحلية باستمرار الجولات الميدانية للقيادات التنفيذية بالمحافظات؛ لمتابعة انتظام حركة المواقف والتزام السائقين بالتعريفة الجديدة، كما وجه وزير التنمية المحلية بضرورة التنبيه على السائقين بوضع ملصقات خاصة بالأسعار الجديدة على سيارات السرفيس والمتضمن خط السير والأجرة المقررة وفقاً للزيادات الجديدة وتكون واضحة أمام المواطنين.

تعريفة السرفيس الجديدة

أشار محافظ القاهرة إلى أن الزيادة تراوحت في تعريفة السرفيس بين 50 قرشًا لمعظم الخطوط، ولم تتجاوز 1 جنيه للخطوط الطويلة التي تصل لأكثر من 40 كم، كما زادت تعريفة أتوبيسات هيئة النقل العام بمقدار 50 قرشًا لأغلب الخطوط و1 جنيه لبعض الخطوط المميزة والتى تخدم المناطق البعيدة، كذلك تم تعديل تعريفة الركوب بمواقف الأقاليم بما لا يجاوز 10%.

كما أشار محافظ القاهرة إلى تخصيص رقمي الخط الساخن 114 و15496 لتلقى شكاوى المواطنين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جانبه، قال الدكتور الحسين حسان خبير التنمية المحلية والتطوير الحضاري، أن زيادة تعريفه الركوب أمر طبيعي نظراً لارتفاع أسعار السولار، لافتاً إلى أن السيطرة على السائقين المستغلين لزيادة التعريفة تحتاج إلى قوة شرطية أكثر من كونها قوة محلية، والتحكم في سائق مركبة التوك توك، الذي قد يستغل الزيادة برفع الأجرة إلى الضعف من 5 إلى 10 جنيهات داخل المنطقة الواحدة.

وأضاف حسان، أن مصر بها أكثر من 11 مليون سيارة، وتعد نسبة السرفيس كبيرة إلى حد ما، وتعتبر الوسيلة السريعة الخاصة بالنسبة للمواطنين على مستوى الجمهورية، وهو ما يفرض وجود ضابط على السائقين، وتحديد الجهات المختصة داخل الوحدة المحلية بمراقبة زيادة تعريفة الركوب في الموصلات.

وينص قانون المرور على أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه كل من ارتكب أيا من الأفعال الآتية:

امتنع بغير مبرر عن نقل الركاب.
امتنع عن تشغيل العداد.
طلب أجرًا أكثر من المقرر.
نقل عددًا من الركاب يزيد على الحد الأقصى المقرر.
نقل ركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة لمركبات الأجرة بدون عداد.
تجاوز السرعة المقررة على الطرق.
الاعتداء على رجال المرور.
ارتكاب فعل فاضح فى الطريق ومخل بالآداب.
عدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور.
السير بدون فرامل.

من جانبه أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن هناك متابعة مستمرة بين وزير التنمية المحلية والمحافظين في جميع المحافظات من خلال غرفة العمليات وإدارة الأزمات لمتابعة تطبيق تعريفات الركوب الجديدة بعد زيادة أسعار السولار منذ صباح اليوم.

وأوضح قاسم أنه تم تخصيص أرقام هواتف جديدة للإبلاغ عن أي سائق يخالف التعريفة الجديدة 01103111761، بالإضافة إلى أرقام مبادرة صوتك مسموع، فضلًا على أن رؤساء الأحياء والمدن والمحافظين يقومون بجولات مكوكية على مواقف السيارات الأجرة ومحطات الوقود للتأكد من تطبيق التعريفة.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 3873 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.