الجمعة , 7 أكتوبر 2022
لجنة تحكيم البرنامج خلال الحلقات المباشرة (أرشيفية)

برنامج “المنكوس” يغلق باب التسجيل بموسمه الثالث.. ولجنة التحكيم تستعد لتقييم أعمال المشاركين

= 21106

– البرنامج تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي

أبوظبي – حياتي اليوم

تستعد لجنة تحكيم برنامج المنكوس بموسمه الثالث لبدء تقييم أعمال المشاركين المتقدمين للبرنامج الذي يعد الأول من نوعه في الوطن العربي والمتخصص بلحن المنكوس أحد ألحان الشعر النبطي، وذلك بعد انتهاء فترة التسجيل التي استمرت حتى 19 أغسطس الجاري.

وستقوم لجنة تحكيم البرنامج المكونة من خبراء في مجال الشعر النبطي وألحانه وخصوصاً لحن المنكوس (الناقد والأكاديمي الدكتور حمود جلوي عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت، وشاعر النظم والمحاورة محمد بن مشيط المري من دولة الإمارات العربية المتحدة، وشاعر النظم والمحاورة والمنشد شايع فارس العيافي من المملكة العربية السعودية)، باختيار أفضل المشاركين من بين المُترشحين، وفق معايير فنية ونقدية دقيقة، منها جمالية الصوت وطريقة الأداء (إتقان اللحن)، واختيار اللحن، وطول النفس، ومدى إلمام المشترك بلحن المنكوس.

وصرحت لجنة التحكيم أنها ستقوم باختيار أفضل المشاركات وتقييم الأعمال المشاركة في أداء لحن المنكوس، وإجراء المقابلات، وفق معايير وشروط محددة، وصولاً إلى اختيار القائمة النهائية للذين سيشاركون في الحلقتين التسجيليتين اللتين تسبقان الحلقات الثماني المباشرة والتي سيتنافس فيها 18 مؤدياً من نجوم لحن المنكوس، وصولاً إلى إعلان الفائز بلقب “فارس المنكوس”.

يأتي إطلاق برنامج المنكوس ضمن توجهات وأهداف لجنة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وحرصها المستمر على التعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في بناء الهوية الوطنية، إذ يعتبر المنكوس من الفنون الإماراتية والخليجية التراثية لغناء الشعر النبطي.

ويهدف البرنامج إلى إعادة إحياء المنكوس ومد جسور التواصل بين الجيل القديم وجيل الشباب، والحفاظ على الموروث الإماراتي وتسجيله كمنصة ثقافية ثابتة ينطلق منها نحو العالمية، وتحقيق أكبر قدر ممكن من التواصل مع الجماهير الخليجية والعربية.

وسجل برنامج المنكوس في موسمه الثاني منافسات قوية بين نجوم البرنامج الـ 18 والذين تنافسوا على الهواء مباشرة ضمن مراحل امتدت عبر 8 أمسيات بثت من مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، سُلط الضوء من خلالها على الكنوز والفنون التراثية المتوارثة من الآباء والأجداد في الإمارات والخليج العربي.

الجدير بالذكر، حصد لقب “فارس المنكوس” للموسم الثاني “عبدالله فهد الصخابرة” من السعودية، بينما جاء بالمركز الثاني ناصر هادي المنصوري من الإمارات، وفي المركز الثالث هادي بن ربعه من الكويت، المركز الرابع سعود سالم آل طينان من الكويت، المركز الخامس صالح حسين الهمامي من السعودية، وفي المركز السادس مسعود بن شعفول من السعودية.

شاهد أيضاً

حسين الجسمي سفير حملة “تعداد الشارقة 2022” بشعار “إنت مهم”

عدد المشاهدات = 3123    الشارقة – حياتي اليوم في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: