الأحد , 28 أبريل 2024

المغرب ..بلد إسلامي متميز..سياحةً وفكرًا وثقافةً

= 2926

 

تقرير: أماني الروميسي

لو كتب القلم عن المغرب أكثر الكلام قليل في حقها..والقلم لا يقدر ان يعبر عن خيرها..ما أجمل المغرب.. وسلسلة جبال أطلس المغطاه بالثلج ..وأيضا الصحراء.. مراكش الحمراء.. يا جمال طنجة .. عروس البحر الأطلسي .. ومغارة هرقل الشهيرة تمتد ٣٠كيلو مترا من بطن الجبل وتشرق على المحيط الأطلسي قريبا من جبل طارق.

من معالمها أيضا مبنى السفارة الأمريكية التي أقيمت على أرض أهداها السلطان سليمان الأول 1821 للولايات المتحدة وتعتبر أقدم مقر دبلوماسي أمريكي في العالم، وهي المعلمة التاريخية الأمريكية الوحيدة التي تقع خارج أرض الولايات المتحدة.

وجدير بالذكر أن الحمامة البيضاء وتقليد اجيالها وفارس وتاريخها الأداريسيي وجمال الدار البيضاء وضواحيها والرباط ومملكتها الأصيلة وتاريخها الرفيع جمال المغرب من طنجة لكويرة.

المغرب شعب محب

المغرب من أجمل الدول الاسلامية تمتلك اللغة العربية لغة أساسية واللغة الفرنسية لغة ثانية وهناك لهجات أخرى. وتشتهر المغرب بالعادات والتقاليد التي تميزها عن بلاد اخرى مثل الاحتفالات والمهرجانات المتنوعة والموسيقى والرقصات الشعبية والتقليدية..مثل احتفالات الزفاف يستخدم العروس والعريس ما يسمى بالعمارية وهي عباره عن كرسي كبير يجلس عليه العريس والعروس ويحمله اربعة من الرجال ويمشون به في قاعة الاحتفالات لتحية الضيوف ويستقبل كل من العريس والعروس دعاء منهم في عيش مستقبل سعيد.

الطبق المغربي التقليدي

تشتهر المغرب بما يسمى الطنجية وهو الطبق المغربي التقليدي في مدينة مراكش وطهي طعام داخله بوضع الطنجية في الجمر
وتشتهر المغرب بطبق الكسكس وهو الغذاء الرئيسي يوم الجمعة ويجتمع على هذه الاكلة افراد الاسره اما الملابس المغربية التقليدية المعروفة باسم الجلابة وهو نوع من الملابس الطويلة الفضفاضة التي يرتديها المغاربة من الجنسين وتتميز بأكمامها الطويلة وطاقيتها المدببة المصنوعه يدويا.

من المشاهير

عاشت في مدينة طنجة شخصيات كبيرة في عالم الفكر والأدب، ومن أشهرها الرحالة ابن بطوطة ، والكاتب الفرنسي جان ججينيه، والكاتبان الأمريكيان بول بولز الذي وصفها بـ”مدينة الحلم” وبـ”بؤرة العالم”.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 7071  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.