الخميس , 2 مايو 2024

“المركزى” يهدد بإغلاق أى شركة صرافة تضر بالاقتصاد!

= 741


محمد معاذ

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، إنه تم إغلاق شركتى صرافة نهائياً بسحب ترخيص مزاولة النشاط منهما، ولن تعاودا العمل فى مصر مجدداً نظراً لقيامهما بممارسات ضارة للاقتصاد.

وشدد «عامر» على أنه لن يتردد فى سحب رخصة أى شركة ستخالف الضوابط أو تضر بالاقتصاد، قائلاً: «هنسحب ترخيص اللى هيخالف الضوابط والقوانين».

وعن أن قراره بزيادة الحد الأقصى للإيداع النقدى الشهرى بالعملة الصعبة، أكد عامر أن هذا القرار أدى إلى ارتفاع الإيداعات الدولارية فى البنوك العاملة فى السوق المصرية بنحو 3 مليارات دولار خلال شهر واحد.

وأضاف «عامر» فى تصريحات صحفية، أن تلك الأموال كان يتم تداولها فى سوق سوداء خارج مصر بأسعار تتجاوز 9.5 جنيه للدولار، وأن القرارات الأخيرة جذبتها إلى الداخل وبأسعار أقل مما ساهم فى رفع السيولة الدولارية فى البنوك، وهو ما يعنى أن سعر العملة الأمريكية انخفض فى السوق السوداء ولم يرتفع.

وقال «عامر» إن قرارات المركزى تستهدف زيادة موارد الاقتصاد المصرى من العملة الصعبة بنحو 36 مليار دولار خلال العام الحالى متوقعاً ارتفاعاً كبيراً فى تحويلات المصريين العاملين فى الخارج إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء تراجعًا كبيرًا خلال اليومين الماضين بنحو 10 قروش ليباع بـ 905 قروش مقابل 915 قرشًا قبل يومين، بعد حدوث موجة كبيرة من الشراء من جانب المستوردين والمواطنين لشراء الدولار، بعد قرار البنك المركزي بزيادة حد الإيداع، ورفع حد الإيداع لمليون دولار للمصدرين، وإعلان الحكومة ارتفاع السعر الرسمي للدولار في الموازنة العامة الجديدة إلى 825 قرشًا.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 3420 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.