الأربعاء , 8 مايو 2024

الصحافة العالمية :مواقف السلطان قابوس ساعدت في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة

= 1326

sultan-qaboos

السلطان قابوس بن سعيد


 مسقط – وكالات الأنباء 

تواصل الصحافة  العالمية الاشادة بمواقف  السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، مؤكدة أنها  تسهم في الحفاظ على السلام العالمي والأمن والاستقرار الإقليمي.من جانبها أكدت مجلة "نيوزويك الأمريكية" أن سياسات السلطان قابوس  ساعدت على استقرار المنطقة مشيرة الى أنه قام بالوساطة بين  العديد من الأطراف المتنازعة فابتداء من عام 2012، استضافت السلطنة المحادثات التي انتهت بالتوقيع على الاتفاق النووي الخاص بإيران.

وصفت المجلة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني سلطنة عمان بأنها «واحة للسلام في الشرق الأوسط» قائلة: انها نجحت في النأي بنفسها عن الاضطرابات في المنطقة وتمكنت من تجنب الانجرار إلى الصراعات التي ابتليت بها بعض بلدان الشرق الأوسط وظلت بعيدة عن كل الخلافات وحافظت على علاقات جيدة مع كل الحلفاء الغربيين والدول الأخرى في الشرق الأوسط.وأوضحت انها تمكنت من درء التهديدات الإرهابية .

وأشارت إلى أن التسامح بين الأديان أثبت أنه أمر حاسم بالنسبة للسلطنة ووفقًا للنظام الأساسي للدولة فإن الناس أحرار في ممارسة شعائرهم الدينية شريطة ألا يخل ذلك بالنظام العام.

كما استعرضت المجلة عدة حقائق في مقدمتها :

– حصول السلطنة على درجة صفر في التهديدات الإرهابية في  مؤشر الإرهاب في العالم  الذي أصدر معهد الاقتصاد والسلام ومقره سيدني باستراليا ، وهو يقيم أثر الإرهاب على 163 دولة على مقياس تتراوح درجاته من صفر إلى 10 درجات .

– إشادة  مركز «تشاتام هاوس» للأبحاث ببريطانيا بحرص السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  على عدم تدخل السلطنة في الصراعات الإقليمية وتبنيها موقفاً محايدًا.

– تأكيد المركز الدولي لدراسات التطرف والعنف السياسي في «كينجز كوليدج»  بلندن أنه لا يوجد عُماني واحد انضم إلى تنظيم (داعش) من بين 20 ألف مقاتل انضموا إليه.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 12225   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.