الخميس , 9 مايو 2024

البطاطس..ترفع ضغط الدم وتسبب نوبات قلبية!

= 1544


سوزي مقبل

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن الإكثار من تناول البطاطس بكافة أنواعها، سواء المطبوخة أو المقلية أو الشيبس يرفع مخاطر الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، وهو المرض الخطير الذي يهدد حياة الشخص ويتسبب بالوفاة لملايين الأشخاص حول العالم سنوياً.

ووجدت الدراسة التي تمثل صدمة كبيرة وبالغة الأهمية أن تناول البطاطس بمعدل 4 مرات أو أكثر في الأسبوع يرفع من مخاطر ارتفاع ضغط الدم ويزيد من احتمالات إصابة الشخص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية التي تؤدي إلى الوفاة الفورية، وهي واحدة من أكثر أسباب الوفاة انتشاراً في العالم.

وقالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن النوبات القلبية التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم هي السبب الرئيس للوفاة في بريطانيا، حيث إن ضحاياها يزيدون عن ضحايا أي من الأمراض الأخرى.

وقال الباحثون: "وجدنا عوامل مساعدة مستقلة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذه العوامل موجودة في مختلف أنواع البطاطس، سواء المطبوخة أو المسلوقة أو المقلية التي يتم تقديمها مع الوجبات السريعة".

وقال رئيس فريق البحث إن "نتائج هذه الدراسة تمثل تحدياً مهماً للصحة العامة، خاصة أن أغلب البرامج الصحية الحكومية تتعامل مع البطاطس على أنها من الخضراوات التي يُنصح بتناولها".

شاهد أيضاً

أعراض السكري- 4 علامات مبكرة لا تتجاهلها

عدد المشاهدات = 4807    يعد داء السكري من الأمراض المزمنة الشائعة حول العالم، هناك أعراض مبكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.