الثلاثاء , 30 أبريل 2024

استعدوا للشتاء.. أسباب انسداد الأنف في الصباح وطرق علاجها

= 1504

 

يعاني عدد كبير من الأشخاص من الاستيقاظ بسبب انسداد الأنف خلال فصلي الشتاء والخريف، ويحدث انسداد الأنف نتيجة التعرض لعدوى أو العديد من المشكلات الأخرى، لذلك يتساءل العديد من الأفراد عن أسباب انسداد الأنف في الصباح، وطرق علاجها

ما هي أسباب انسداد الأنف في الصباح؟

 

يشعر الفرد بـ انسداد الأنف نتيجة إلى الالتهاب وتراكم المخاط في الأنف والجيوب الأنفية، مما ينتج عنه تقليل تدفق الهواء والشعور بانسداد الممرات الأنفية.

ويحدث انسداد الأنف نتيجة لبعض العوامل التي تتضمن فيما يلي:

 

1- الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، تلك هي الأمراض الشائعة التي يصاب بها الفرد خلال فصلي الشتاء والخريف وتسبب انسداد الأنف، عندما يصاب الفرد بنزلات البرد والإنفلونزا يحاول الجسم التخلص من العدوى من خلال إنتاج المخاط، مما يجعل المخاط والالتهاب الناتج عن العدوى إلى الشعور بـ انسداد الأنف.

 

2- يعاني الكثير من الأفراد من الحساسية تجاه مجموعة متنوعة من الجزيئات المحمولة بالهواء، بما يشمل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات، وعندما يتنفس الفرد الذي يعاني من الحساسية حيث يمكن أن تؤدي الاستجابة المناعية إلى مجموعة متنوعة من الأعراض التي تتمثل في انسداد الأنف، ويعرف بالتهاب الأنف التحسسي.

 

3- التهاب الأنف غير التحسسي، يمكن أن يعاني الأشخاص من احتقان الأنف أو العطس أو سيلان الأنف الذي يبدو مشابهًا للحساسية ولكن هو نتيجة لأسباب أخرى تضمن فيما يلي:

– تغيرات حالة الطقس ودرجات الحرارة.

– تناول الأدوية، مثل أدوية أمراض القلب، وعدم القدرة على الانتصاب، والاكتئاب أو القلق.

– استنشاق الدخان والعطور وغيرها من الروائح القوية.

– تناول الأطعمة الحارة.

 

4- التهابات الجيوب الأنفية، حيث يحدث انسداد الأنف نتيجة إلى تراكم المخاط في الممرات الأنفية التي تعتبر أرضًا خصبة للبكتيريا أو الفيروسات، ويعد الألم في الوجه والصداع من العلامات الإضافية التي قد تكون نتيجة عن التهاب الجيوب الأنفية.

 

5- الزوائد الأنفية، في بعض من الأحيان يعد انسداد الأنف نتيجة عن نمو الزوائد اللحمية الأنفية التي توجد في بطانة الأنف والجيوب الأنفية، ولا يلاحظ الشخص المصاب السلائل الأنفية الصغيرة أي أعراض.

 

6- الحمل، حيث يعاني عدد كبير من النساء تصل نسبتهم إلى 30% من احتقان الأنف، مما ينتج عنه انسداد الأنف خلال فترة الحمل بسبب الزيادة الطبيعية في تدفق الدم، ويمكن أن يتطور التهاب الأنف أيضا الحساسية الجديدة أو الموجودة أو الأدوية أو لأسباب أخرى.

ما هي طرق الوقاية من انسداد الأنف الصباحي؟

ويوجد مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل لتجنب انسداد الأنف عند الاستيقاظ، وتتمثل تلك الطرق في:

1- لتجنب الإصابة بـ انسداد الأنف، يجب أن يتم تقليل التعرض للجراثيم، من خلال غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون ومحاولة عدم لمس الوجه.

 

2- يجب على مرضى الحساسية تجنب المحفزات التي تثير أعراض الحساسية، حيث يمكن التعرض لأي محفزات إلى زيادة احتقان الأنف أن تساعد في تقليل فرصة الاستيقاظ مع انسداد الأنف.

 

3- النوم مرفوع الرأس يساعد في التخفيف من الشعور انسداد الأنف عند الاستيقاظ.

 

4- الكمادات الدافئة تساعد في فتح جيوب الأنفية، حيث يمكن عند وضع قطعة قماش دافئة مبللة على الوجه تساهم في تقليل احتقان الأنف.

 

5- تناول الكثير من السوائل، حيث يمكن أن يساهم في جعل المخاط رقيقًا، مما يسمح بإزالته بسهولة أكبر من الأنف والجيوب الأنفية.

 

6- يجب أن يتم غسل الأنف 3 إلى 4 مرات يوميًا بمحلول ملحي بسيط من الصيدلية، يقلل من فرصة الشعور انسداد الأنف.

 

 

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 9922تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.