الثلاثاء , 7 مايو 2024

استعدادات مكثفة لانتخابات مجلس الشورى فى سلطنة عُمان

= 970


مسقط – العمانية
 
بدأت فى سلطنة عُمان المراحل  الأولى التى تسبق انتخابات الفترة الجديدة لمجلس الشورى التى تشهد خلالها السلطنة منافسة ديمقراطية شريفة بين المترشحين ، كما تتميز بإقبال جماهيرى كبير على التصويت ، وتجرى فى مناخ يتسم بالشفافية فى ظل حياد الحكومة بين جميع المترشحين ، وتقبل المرأة العمانية على المشاركة فيها بفاعلية كناخبة ومترشحة .

فى هذا السياق أعلنت وزارة الداخلية أن فترة تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس الشورى سوف تنتهي يوم 5 فبراير .

ودعت الوزارة  الراغبين في الترشح لعضوية المجلس للفترة الثامنة ممن تتوفر فيهم شروط الترشح المنصوص عليها في قانون الانتخابات الإسراع بتقديم طلباتهم كل في الولاية التي يرغب في الترشح عنها قبل إغلاق باب تقديم الطلبات كاملة.

ووفقا لقانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى فإن وزارة الداخلية تتولى تسلم طلبات الترشح لفحصها والتنسيق ثم تقوم بإعداد كشف بأسماء المرشحين الذين تمت إجازة طلباتهم وتعرضه على اللجنة الرئيسية للانتخابات التي تقوم بإعداد قوائم أولية بأسماء المرشحين وترتيبها هجائيا وإرسالها إلى لجنة الانتخابات لإعلانها في مكان بارز بمكتب الوالي.

وكانت وزارة الداخلية قد بدأت في  18 يناير الماضي استقبال طلبات الترشح  وفقا للقرار الوزاري الذي أصدره وزير الداخلية ويكون آخر موعد لسحب الترشح يوم الأربعاء 25 من أغسطس القادم.

فى سياق متصل عقدت اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى فى فترته الثامنة اجتماعا برئاسة الشيخ خالد بن راشد المنوري نائب رئيس المحكمة العليا رئيس اللجنة .

وقد ناقشت فيه ما تم اتخاذه من إجراءات في إطار الاستعدادات للانتخابات وكل ما من شأنه تسيير أعمالها وفق الاختصاصات المحددة لها.

يذكر أن اللجنة العليا تضطلع بعدد من الاختصاصات منها الإشراف على الانتخابات والفصل في الطعون الانتخابية والرقابة على عمل لجان الانتخابات وما تصدره اللجنة الرئيسية للانتخابات من قرارات أو تعاميم إضافة إلى اعتماد النتائج النهائية للتصويت.

كما  عقدت اللجنة الرئيسية لانتخابات الفترة الثامنة اجتماعا  برئاسة خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية حيث استعرضت فيه آليات الإعداد للانتخابات .وقد تقرر تحديد يوم 25 أغسطس القادم كآخر موعد لانسحاب المترشحين.

فى سياق متصل نظمت وزارة الداخلية حلقة تعريفية حول القوانين والنظم المتعلقة بالانتخابات، وشارك فيها جمع كبير من الراغبين فى الترشح.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 11938   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.