السبت , 27 أبريل 2024

اجتماع المركزي المصري.. سيناريوهات متوقعة لسعر الفائدة بين المحللين والبنوك

= 721

يعقد البنك المركزي المصري اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا الخميس 30 مارس، وسط تباين واضح من المحللين وبنوك الاستثمار على رفع أسعار الفائدة بما يتراوح بين 100 نقطة حتى 300 نقطة أساس.

وكان البنك المركزي أعلن تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع 2 فبراير الماضي، عند ذات الحدود المتفق عليها باجتماع 22 ديسمبر 2022 المسجلة 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض، فيما سجل سعر الائتمان والخصم والعملية الرئيسية بالبنك عند 16.75%.

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي، أن يقوم البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة باجتماع الخميس بمقدار 200 نقطة أساس حتى 300 نقطة في حال رفع وتيرة الزيادة، وأرجح البنك الشهير تلك التوقعات إلى ارتفاع معدل التضخم في مصر ليتخطى الأساسي نحو مستوى الـ40%، فيما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في فبراير بأكثر من 30% على أساس سنوي.

وكان استطلاع أجرته وكالة رويترز الاثنين الماضي، رجح اتجاه المركزي المصري نحو رفع الفائدة بنسبة 2% خلال اجتماع الخميس 30 مارس 2023.

وجاء الاستطلاع والذي شمل 15 محللا ماليا كالتالي:

– يرى نحو 8 محللين اتجاه المركزي المصري نحو رفع الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس لتصل إلى 18.2% على الإيداع و19.25% على عملية الإقراض.

– ويرى 7 محللين اتجاه المركزي المصري في اجتماع الخميس نحو رفع الفائدة بنسبة 3% لتصل إلى 19.25% على الإيداع و20.25% على عملية الإقراض.

وترى مجموعة جولدمان ساكس أن المركزي المصري سيتجه نحو رفع الفائدة بنسبة 3% خلال اجتماع الخميس المقبل.

اجتماع المركزي المصري

وتوقعت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة خلال اجتماع الخميس بمقدار 200 نقطة أساس لمواجهة معدلات التضخم، بجانب التحسين من جاذبية سندات وأذونات الخزانة الحكومية.

ويرى محمد عبد العال، الخبير المصرفي، أن المركزي سيتجه نحو رفع سعر الفائدة خلال اجتماع الخميس بما يتراوح بين 100 نقطة أساس و200 نقطة.

وتوقع عمرو حسين الألفي، رئيس قسم البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، في تصريحاته لـ«الأسبوع»، رفع المركزي المصري أسعار الفائدة خلال اجتماع الخميس المقبل بمقدار 200 نقطة أساس مع طرح شهادات جديدة في البنك الأهلي وبنك مصر تحت سعر عائد 20%.

كما توقع ماجد فهمي، الخبير المصرفي، رفع المركزي المصري خلال اجتماع الخميس أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس لمحاربة معدلات التضخم في البلاد.

واتفق الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، مع توقعات ماجد فهمي برفع الفائدة 100 نقطة أساس خلال اجتماع الخميس 30 مارس.

وفي السياق توقع محمد بدرة، الخبير المصرفي، أن ترفع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي أسعار الفائدة بما يتراوح بين 1 و2% خلال اجتماع الخميس.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 5372 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.