الخميس , 2 مايو 2024

اتحاد الكتاب يستضيف “إشارة مرور” للكاتبة ريم أبو الفضل

= 1090


حسام أبو العلا

في أجواء احتفالية، أقيمت ندوة مناقشة المجموعة القصصية إشارة مرور للكاتبة ريم أبو الفضل باتحاد الكتاب تحت إشرف الأستاذ الدكتور زكريا عناني رئيس فرع الإسكندرية. ناقش المجموعة د .أحمد المصري وأدار الندوة الشاعر والناقد أشرف دسوقي علي مسؤول اللجان الثقافية باتحاد كتاب مصر بالإسكندرية.‎

حضر الندوة باقة من الأدباء والنقاد احتفاءً بالمجموعة في أمسية ثقافية ساحرة. أعلن خلالها د. زكريا عناني عن دعم الاتحاد للقصة القصيرة جدا وتبنيه لفعاليتها. قدم د. أحمد المصري دراسة مستفيضة عن المجموعة بعد أن قدم رؤية شاملة لهذا النموذج الأدبي الحديث. كما أشاد بالتقنيات القصصية التي استخدمتها الكاتبة من تكثيف ومفارقة وحكائية.

ثم افتتح د. شريف عابدين المداخلات بالإشارة إلى توظيف المجاز مستشهدا ببعض قصص المجموعة. تمحورت المناقشات حول: دور التناص خاصة القرآني ومغزى تطبيقه. شارك فيها الأساتذة: محمد طعيمة (تاريخ الومضة)، محمود عبد الصمد (الصورة الفنية) و ناجي عبد اللطيف ومجدي فكري (دور التناص)، د. مختار مكي ود. علي عبد المنعم (فن القصة القصيرة جدا).

من المعروف أن المجموعة قد لاقت اهتماما كبيرا منذ صدورها؛ يقول عنها الناقد المغربي الدكتور مسلك ميمون: القاصّة المصرية ريم أبو الفضل، قاصّة مَسكونة بهم الإنسان في حياته وسعيه وعشقه وإحباطه وطموحه وإخفاقه وآماله وأحلامه؛ لا تنفك عن هذا بل تجد الحكي في الإنسان وعنه .. وقد اتّبعت منهجية خاصّة، تعكس صوراً شائعة من الحياة الإنسانية.

ويضيف الناقد محمد محقق: تختزل المجموعة قضايا صراع الذات مع الآخر والانزياح عن الواقع والسمو عنه مع طرح العديد من الأسئلة الموغلة في عمقه والمتمثلة بإحساس الاغتراب و الوحدة والغربة والعزلة والفراغ العاطفي فضلا عن حضور شخصية الأنثى بقوة.

ويقول د. شريف عابدين منسق عام الرابطة العربية للقصة القصيرة جدا: في مجموعتها اﻷولى اختارت ريم أبو الفضل "الكتابة بالتيمة القصصية"، فهي "تضع أولا، عنوانأ لمتوالية من ثلاثة نصوص وهو العنوان الذي يصبح مباشرة تيمة محورية تجتمع حولها كل عناوين الثلاثية  التي تتناسل داخل حقل مبحث واحد.

وقد نجحت في أن تحصر في حالات البؤس والألم والإحباط… التي تعد حطبا للكتابة الإبداعية.

جدير بالذكر أن المجموعة قد حازت اهتمام كبار النقاد وقد سبق الاحتفال بإصدارها في مكتبة أكمل مصر وستقام ندوتان لمناقشتها باتحاد الكتاب ومختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

وتعتبر هذه المجموعة الإصدارها الثالث للكاتبة بعد كتابي: هموم وطن زالت ومازالت، وبين اﻷمس واليوم والغد. ولها تحت الطبع: التاء وأخواتها ( قصص قصيرة) والماشطة (رواية). كما فازت بالمركز الأول بجائزة رابطة القصة القصيرة جدا بمصر.
 

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 3978 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.