الأحد , 28 أبريل 2024

أحمد زويل.. شخصية مصر العلمية إلى المؤتمر الاقتصادي

= 1245


محمد معاذ

logoالمؤتمر الاقتصادي، المقرر عقده في الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري، هو الحدث الاقتصادي الأبرز خلال السنوات الأربع الماضية، وتعلق عليه المصر آمالًا كبيرة للانطلاق نحو المستقبل، واختارت له شعار "مؤتمر مستقبل مصر"، داعية أبرز الشخصيات الاقتصادية والسياسية والعلمية في شتى أنحاء العالم لتلتقي على أرض السلام بشرم الشيخ.

ومن بين أهم الشخصيات والمتحدثين خلال فعاليات، العالم المصري صاحب جائزة نوبل، أحمد زويل، والذي سيكون بمثابة شخصية مصر العلمية في المؤتمر.

والمعروف ان زويل هو عالم، وباحث مشهور عالميا، وهو الوحيد الحاصل علي جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وفي نفس العام، حصل علي قلادة النيل العظمي من مصر، و أستاذ كرسي لينوس بولينج بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.  

وتشمل الجوائز الشرفية الأخرى أوسمة الاستحقاق، والطوابع البريدية، وأكثر من 100 جائزة عالمية، ونحو 50 درجة فخرية في العلوم والفنون، والطب، والقانون، والفلسفة، والرسائل الإنسانية.

ويشغل زويل، حاليا، منصب أستاذ كرسي لينوس بولينج ومديرا لمركز أبحاث رئيسي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. وقام بنشر نحو 600 مقال و14 كتاباً وهو معروف بمحاضراته وكتاباته العامة الفعالة، ليس فقط في العلوم ولكن أيضا في الشؤون العالمية.

ونظراً لدوره القيادي في هذه الشؤون العالمية، فقد حصل، من بين جوائز أخري، علي “جائزة كبار القيادات الأمريكية ” من صحيفة واشنطن بوست وجامعة هارفارد.

وفي عام 2009، عينه الرئيس باراك أوباما في مجلس المستشارين في العلوم والتكنولوجيا، وفي نفس العام تم تعيينه أول مبعوث للولايات المتحدة في العلوم إلى الشرق الأوسط. وفي وقت لاحق، ودعاه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للانضمام إلى المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة.

وفي عام 2014، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً بتعيينه في مجلس المستشارين.

شاهد أيضاً

تراجع مفاجئ في سعر الذهب اليوم الإثنين… وعيار 21 يخسر 70 جنيهًا

عدد المشاهدات = 8629    تراجع سعر الذهب اليوم الإثنين في مصر بشكل مفاجئ بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.