السبت , 4 مايو 2024

أحاديث نبوية عن شهر رمضان المبارك

= 2579

 

يحتلّ الصيام عند المسلمين منزلةً رفيعة؛ لما له من مكانة عند الله سبحانه وتعالى، ولما فيه من الأجر والثواب لمن يقومه ويصومه بحقّه، وقد جاء ذكر شهر رمضان الفضيل في كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- في الكثير من المواضع.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان إيماناً واحتساباً، غُفر له ما تقدم من ذنبه)) رواه الشيخان.

عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر)) رواه مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنة، وغُلّقت أبواب النار، وصُفّدت الشياطين)) رواه مسلم.

عن عبدالله بن عُمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما, قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلم: ((بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلاَّ الله وأنَّ محمَّدًا رسولُ الله، وإقام الصَّلاة، وإيتاء الزَّكاة، والحجِّ، وصوم رمضان))؛ متفقٌ عليه.

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، أنَّ رسُول الله صلى الله عليه وسلَّم قال: ((الصَّلواتُ الخمسُ، والجمعة إلى الجُمُعة، ورمضانُ إلى رمضان – مُكفِّراتٌ ما بينهنَّ إذا اجتُنبَت الكبائرُ))؛ رواه مُسلمٌ.

عن أبي هريرة عبدالرَّحمن بن صخرٍ رضي الله تعالى عنه, قال: قال رسُولُ الله صلى الله عليه وسلَّم: ((إذا دخل شهرُ رمضان فتِّحَت أبوابُ السَّماء وغُلِّقَت أبوابُ جهنَّم، وسُلسلَت الشَّياطينُ))؛ متفق عليه.

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلَّم: ((قال الله: كُلُّ عمل ابن آدم له إلاَّ الصِّيام؛ فإنَّه لي وأنا أجزي به، والصِّيامُ جُنَّة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث ولا يصخب؛ فإن سابَّه أحدٌ أو قاتله فليقُل إنِّي امرُؤٌ صائم، والذي نفسُ مُحمدٍ بيده لخُلُوفُ فم الصائم أطيبُ عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحُهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربَّه فرح بصومه))؛ متفق عليه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطي)) (رواه مسلم).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حر)) (رواه النسائي وصححه الألباني).

عن أنس بن مالكٍ رضي الله تعالى عنه، قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلَّم: ((تسحَّرُوا؛ فإنَّ في السُّحُور بركةً))؛ متفق عليه.

عن عمر بن العاص رضي الله تعالى عنه، أنَّ رسُول الله صلى الله عليه وسلَّم قال: ((فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أَكْلةُ السَّحَر))؛ رواه مسلم.

عن عائشة رضي الله تعالى عنها، أنَّ بلالاً رضي الله تعالى عنه كان يُؤذِّنُ بليلٍ، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلَّم: ((كلُوا واشربوا حتَّى يُؤذِّن ابنُ أم مكتُومٍ؛ فإنَّه لا يُؤذِّنُ حتَّى يطلُع الفجرُ))؛ متفق عليه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلَّم، قال: ((من نَسي وهو صائمٌ فأكل وشرب، فليُتمَّ صومه فإنَّما أطعمه الله وسقاه))؛ متفق عليه

 

 

شاهد أيضاً

الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله عز وجل

عدد المشاهدات = 4053 ✍️ صفاء مكرم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.